• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م
  03:40    الجيش اليمني يقتل /3/ حوثيين غرب تعز    

الأمم المتحدة: «بوكو حرام» قتلت 7300 مدني منذ العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 مارس 2015

(عواصم - وكالات)

أبلغت مساعد أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كيونج وا كانج مجلس الأمن الدولي أمس أن حركة «بوكو حرام» الإرهابية المتمردة قتلت أكثر من 7300 مدني معظمهم في نيجيريا والبقية في الكاميرون وتشاد والنيجر المجاورة منذ بداية العام الماضي وارتكبت كذلك جرائم فظيعة.

وقالت في تقرير عن الوضع الإنساني في المناطق المنكوبة قدمته للمجلس إن 300 مدرسة لحقت بها أضرار وتعطل عمل 60% من مرافق الرعاية الصحية هناك. وأضافت: «تم الإبلاغ عن وقوع العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بما في ذلك العنف الجنسي والتفريق الجنسي والإتجار بالأطفال».

وقال ممثل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في غرب أفريقيا محمد بن شمباس للمجلس إن تحالف جيوش نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر ارتكب أيضاً انتهاكات لحقوق الإنسان أثناء المعارك مع «بوكو حرام»،

على صعيد آخر، احتل مرشح المعارضة الأبرز لانتخابات الرئاسة في نيجيريا الرئيس العسكري السابق محمد بخاري صدارة مبكرة بعد إحصاء الأصوات في 7 ولايات من أصل 36 ولاية. وأظهرت النتائج الأولية الرسمية تغلبه على الرئيس المنتهية ولايته جودلاك جوناثان داخل معاقله في 6 ولايات جنوب غرب ووسط وشمال البلاد.

وفيما واصل أنصار بخاري التظاهر احتجاجاً على تزوير مزعوم في عملية الاقتراع لمصلحة جوناثان، قال وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند للصحفيين في لوزان إنه لم يحصل حتى الآن تلاعب منهجي في العملية، لكنهما عبرا عن قلقهما من «مؤشرات تدل على أن عملية جمع الأصوات لفرزها قد تكون عرضة لتدخلات سياسية متعمدة».

وردت لجنة الانتخابات المركزية المستقلة في نيجيريا على الفور مؤكدة أن ليس هناك أي دليل على تدخل سياسي.

دعا الاتحاد الأفريقي في بيان رسمي إلى استخدام الوسائل القانونية القائمة لفض أي احتجاجات على النتائج، وذكر أن الاقتراع احترم المبادئ القارية والإقليمية لانتخابات ديمقراطية.