• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

مسلحو «داعش».. تهديد متصاعد في جنوب شرق آسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يوليو 2016

جاكرتا (أ ب)

أظهرت الهجمات الضعيفة على يد أنصار تنظيم «داعش» الإرهابي في جنوب شرق آسيا تشرذمهم ونقص خبرتهم، رغم الخراب والخسائر الفادحة في الأرواح التي أحدثوها في أماكن أخرى من العالم.

غير أن خبراء الإرهاب يحذرون من أن تهديد المسلحين المنتشرين في عدد من دول جنوب شرق آسيا، من بينها إندونيسيا وماليزيا وجنوب الفلبين، ربما يتم التقليل من شأنه، إذ يمكن أن يتحولوا إلى قوة أشد خطورة من خلال التدريب والقيادة.

وثمة دلالات كثيرة على أن المتطرفين في المنطقة يستجيبون لدعوة الإرهابي أبوبكر البغدادي، زعيم «داعش»، لتنفيذ هجمات، بينما يطمح التنظيم إلى إنشاء فروع له في جنوب شرق آسيا، لاسيما أنه يخسر الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وأقرت الشرطة الماليزية بأن التفجير الذي وقع في كوالالمبور في يونيو الماضي كان الأول لتنظيم «داعش» في الدولة، حيث تم اعتقال أكثر من 150 شخصاً بسبب تورطهم في تنظيم مسلح منذ العام 2014. وأسفر التفجير عن إصابة 8 أشخاص من دون وقوع وفيات. وتضمنت عمليات الاعتقال اللاحقة لأشخاص مرتبطين بالهجوم اثنين من ضباط الشرطة.

وأدى الهجوم الانتحاري ضد الشرطة الإندونيسية في مدينة سولو الأسبوع الماضي، إلى مقتل المفجر وحده، لكن الشرطة أكدت أن الانتحاري كان صديقاً لـ «باهرون نعيم»، أحد مئات المقاتلين الإندونيسيين الذين انضموا إلى «داعش» في سوريا، والذي ارتبط اسمه بعدد من المؤامرات الأخرى في إندوينسيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا