• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بكين تحذر من أي استفزازات في بحر الصين الجنوبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يوليو 2016

بكين (أ ف ب)

توعدت الصين أمس ب «رد حاسم» إذا ما تعرضت «للاستفزاز» بعد الحكم الدولي الذي أسقط الادعاء بأحقيتها في بحر الصين الجنوبي، فيما طالبت مانيلا بتطبيقه معلنة في الوقت نفسه إرسال موفد إلى بكين. وردت بكين بحدة على الحكم الذي أصدرته الثلاثاء محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، مشيرة إلى أنها لن تحترم قرارا اتخذته هيئة تعتبرها غير شرعية.

وقال لو كانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «إذا ما رغب أحد في القيام بعمل استفزازي ضد المصالح الأمنية الصينية، بناء على هذا الحكم، فستعمد الصين إلى الرد بطريقة حاسمة». وتعلن الصين سيادتها على كامل هذا البحر تقريبا، أي على 2,6 ملايين كيلو متر مربع، وتستند في ذلك على ترسيم من «تسع نقاط» ظهر على خرائط صينية في الأربعينيات.

وتقول الصين إنها أول من اكتشف واستثمر وسمى هذه المنطقة، إذ تمر فيها بضائع بقيمة أكثر من 4500 مليار يورو سنويا.

لكن محكمة التحكيم الدائمة رأت أن «الحقوق التاريخية» التي تطالب بها الصين في «خط النقاط التسع» لا تستند إلى «أي أساس قانوني».

وقالت أيضا إن بكين انتهكت «الحقوق السيادية» للفلبين في منطقتها الاقتصادية الحصرية، أي في المياه التي تبعد حتى 200 ميل بحري من شواطئها. ومنعت الصين الفلبين من الصيد واستغلال موارد الطاقة فيها، وعمدت إلى بناء جزر صناعية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا