• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ملف شامل في العدد 40

«حروف عربية» تحتفي بالخط العربي في موريتانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 يوليو 2016

ظافر جلود (دبي)

صدر مؤخرًا عن ندوة الثقافة والعلوم في دبي العدد 40 من فصلية (حروف عربية)، حيث تضمن العدد ملفاً ضخمًا عن الخط العربي في بلاد شنقيط، وهو الاسم القديم لموريتانيا، شارك فيه كل من الباحثين والخطاطين محمد الأمين السملالي، ومحمد أحمد سالم، ومحمد ولد محمد سالم، والدكتور أحمد السالكي، وتناولوا في دراساتهم وأبحاثهم تاريخ الخط العربي في تلك البقعة الجغرافية المهمة من عالمنا العربي. وفي باب (المكتبة) قدم الأديب محمد المر عرضاً مطولاً لكتاب (الخطاط مصطفى عزت)، حيث تناول حياة هذا الخطاط والموسيقار العثماني الذي استطاع أن يؤسس لنفسه مدرسة في الخط وتتلمذت على يديه مجموعة كبيرة من الخطاطين.

كذلك أطل العدد الجديد على الاحتفالية الخاصة بـ (جائزة البردة) في دورتها الثالثة عشرة، والتي تنظمها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، كما احتوى العدد تقريراً وافياً عن الدورة السابعة لملتقى الشارقة للخط أعده الباحث والفنان الخطاط تاج السر حسن. أما قصيدة العدد فقد أبدعها الشاعر الموريتاني محمد الأمين السملالي، وكتبها الخطاط أسامة الحمزاوي.

يذكر أن (حروف عربية) يرأس تحريرها الإعلامي الإماراتي علي عبيد، ونائب رئيس التحرير الخطاط والفنان الإماراتي خالد الجلاف، ومدير التحرير ناصر عراق، وتضم هيئة التحرير كلا من: الخطاط تاج السر حسن، والشاعرة شيخة المطيري، ومحمد فراس عبو المدير الفني.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا