• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

هذا الأسبوع

أميركا تلعب كرة قدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 مارس 2015

حسن المستكاوي

عندما فاز منتخب الولايات المتحدة على نظيره الإنجليزي 1-صفر، في بطولة كأس العالم عام 1950 بالبرازيل، أرسل مندوبو الصحف الإنجليزية إلى صحفهم بالخبر المفاجأة.. وجرت عمليات بحث وتفتيش في صحة الخبر بمقرات الصحف البريطانية في لندن، وأرسل بعضها إلى ممثليها في ريو دي جانيرو بالسؤال التالي: هل هناك خطأ ما.. هل فاز منتخب إنجلترا 10 - صفر ونسيتم إضافة هذا الصفر؟. سجل هدف الفوز لأميركا لوري جايتجنس وهو هايتي الأصل، وكانت أصول معظم لاعبي منتخب الولايات المتحدة، أوروبية وأميركية لاتينية، وهذه الهزيمة التي أصابت أساتذة اللعبة، وأذهلت العالم في ذاك الوقت، وقعت في مدينة بيلو هوريزونتي. أميركا الآن تبني اللعبة من جديد، فقد خلبت لعبات كرة السلة والبيسبول، والكرة الأميركية عقول الأميركان،بما فيها من إثارة وأهداف وعنف، وصراع، وعراك خوذات.. وكانت أهم المحاولات، في مطلع السبعينيات من القرن الماضي، حين استعان الاتحاد الأميركي بهنري كيسنجر مستشار الأمن القومى للترويج للعبة، واستوردت الأندية أفضل لاعبي العالم في هذا الوقت مثل بيليه وبيكنباور وشينجاليا وجورج بست، وغيرهم من الذين تألقوا مع فريق كوزموس نيويورك.

السوكر أو كرة القدم في أميركا أصبحت تحظى بالاهتمام وبكثير من الشعبية في الوقت الراهن، ويصل عدد اللاعبين في أميركا الشمالية بما فيها كندا إلى قرابة 30 مليون لاعب، وهو رقم كبير للغاية، لكنه يكون منطقياً إذا علمت أن عدد لاعبي التنس يتجاوز 20 مليوناً.

كذلك أصبحت أميركا هدفاً لنجوم اللعبة في أوروبا الآن، ولعلنا نذكر عقد دافيد بيكهام المذهل مع لوس أنجلوس جالاكسي.. ثم ها هو كاكا يلعب لفريق أورلاندو، ولامبارد ينضم إلى نيويورك سيتي.. كذلك أصبحت الأندية الأوروبية تضع برنامجاً صيفياً يتضمن جولات في الولايات المتحدة.. لكن لماذا تأخرت شعبية كرة القدم في أميركا على الرغم من نتائج المنتخب المقبولة في كأس العالم، وعلى الرغم من تفوق منتخب السيدات الأميركي عالمياً؟!.

الإثارة وقلة أهداف كرة القدم، وصعوبة الإبداع بالقدم، وهو أمر يتعلق بالجينات، وراء هذا التأخير في الشعبية، والتي ربما ارتفعت قليلاً بعد مونديال 1994 ، الذي نجح بامتياز، وشهد أعلى متوسط حضور جماهيري في تاريخ كأس العالم «68991 متفرجاً» في المباراة الواحدة.. ترى هل تلعب أميركا كرة القدم أخيراً؟!.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا