• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إبطال صفقة بيع مجموعة إعلامية لرجل أعمال بالجزائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يوليو 2016

أصدرت المحكمة الإدارية ببئر مراد رايس في العاصمة الجزائر أمس، حكماً بإبطال صفقة بيع المجموعة الإعلامية «الخبر» إلى رجل الأعمال الثري، يسعد ربراب، وحملت المحكمة المدعى عليهم المصاريف القضائية كافة.

وكانت وزارة الاتصال قد رفعت دعوى قضائية لإبطال صفقة بيع أغلبية أسهم المجموعة الإعلامية «الخبر» إلى شركة «ناس برود» التي يملكها رجل الأعمال يسعد ربراب، بدعوى أنها تتعارض مع قانون الإعلام، وبلغت قيمة الصفقة نحو 40 مليون دولار.

وأكدت الوزارة في وقت سابق استنادها إلى المادة 25 من قانون الإعلام للاعتراض على صفقة شراء مجموعة «سيفيتال» التي يملكها يسعد ربراب للمجمع الصحفي الخبر، بدعوى أن ربراب يملك جريدة «ليبرتي» اليومية.

ووصلت قيمة الصفقة إلى 4 ملايين دينار جزائري (36,6 ألف دولار)، وتخصّ شراء مجموعة «سيفيتال» لأكثر من 80 بالمئة من أسهم مجموعة الخبر التي تتكون من جريدة تحمل الاسم نفسه، وقناة فضائية ومطبعة وشركة توزيع، وقد صرح وزير الاتصال حميد قرين أن المسألة تجارية بحت، ولا علاقة لها بحرية التعبير أو أيّ أسباب سياسية.

وقالت مجموعة الخبر في بيان بها: «إن الصفقة كانت قد تمت عبر إحالة عدد من مساهمي الشركة المالكة للخبر أسهمهم لشركة فرعية لمجموعة سيفيتال تسمى «ناس برود» لا تملك ولا تسيّر أي جريدة أخرى».

وتقول الخبر، إن جريدة «ليبرتي» هي «ملك للشركة الجزائرية للنشر والاتصال (SAEC)، التي يعدّ يسعد ربراب أحد شركائها، وليست لها أي علاقة قانونية مع مجمع سيفيتال».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض