الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

40% حصة أبوظبي من شكاوى المستهلكين بالدولة

40% حصة أبوظبي من شكاوى المستهلكين بالدولة
30 مارس 2015 21:50
بسام عبد السميع (أبوظبي) استحوذت إمارة أبوظبي على 40% من إجمالي شكاوى المستهلكين بالدولة خلال الربع الأول من العام الحالي، والبالغة 3692 شكوى، وتصدرت السيارات الشكاوى الواردة من المستهلكين بنسبة 20,8% وتلاها قطاع الإلكترونيات التي حلت للمرة الأولى في المركز الثاني، متقدمة على شكاوى ارتفاع الأسعار بنسبة 10,9%، بحسب تقرير وزارة الاقتصاد الصادر أمس. وفي المركز الثالث، جاءت شكاوى ارتفاع الأسعار بعدد 369 شكوى، وبنسبة 9,9% وتلتها شكاوى الهواتف بعدد 324 شكوى وبنسبة 8,7%. وجاءت إمارة أبوظبي شاملة العين في المركز الأول في عدد الشكاوى بنسبة 40,5% وتلتها إمارة دبي بنسبة 29,9% والشارقة بنسبة 12%. وأوضح التقرير، أن شكاوى السيارات تصدرت عدد الشكاوى، حيث بلغ عددها 768 شكوى بنسبة 20,8%، تليها شكاوى الإلكترونيات التي حلت للمرة الأولى في المركز الثاني، متقدمة على شكاوى ارتفاع الأسعار، حيث بلغ عددها 406 شكاوى بنسبة 10,9% تليها شكاوى ارتفاع الأسعار، والتي بلغ عددها 369 شكوى بنسبة 9,9%. وحلت شكاوى الهواتف في المركز الرابع بـ 324 شكوى بنسبة 8,7% وتوزعت النسبة الباقية بين قطع الغيار وبطاقات الائتمان والعقارات والأثاث وغيرها من الشكاوى المتنوعة. وبلغ المتوسط الشهري للشكاوى 1230 شكوى، مقابل 1218 في نفس الفترة من العام 2014 ، فيما بلن بلغ المتوسط اليومي للشكاوى 46 شكوى مقابل 40 شكوى، خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبحسب التقرير جاءت أم القيوين في المركز الأخير من حيث بـ 46 شكوى خلال الربع الأول. وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي، «إن استمرار قطاع السيارات في تسجيل اعلى ارتفاع في شكاوى المستهلكين خلال نحو عامين يدل على ارتفاع وعي المستهلكين، وإصرارهم على الحصول على حقوقهم »، لافتاً إلى أن معظم شكاوى السيارات تتعلق بالخدمات الخاصة بالصيانة، وبتعطل أجزاء رئيسة من السيارة، مثل الفرامل والمحرك وناقل الحركة. وأوضح، أن الوزارة طرحت خلال الفترة الماضية العديد من المبادرات الخاصة بقطاع السيارات في إطار سعيها لمواجهة هذه الشكاوى، وتلبية احتياجات المستهلكين، مشيراً إلى أن آثار هذه المبادرات ستظهر خلال الفترة المقبلة. وطالب النعيمي، المستهلكين باستمرار التواصل مع الوزارة، سواء عبر مركز الاتصال أو الحضور الشخصي إلى مكاتب الوزارة، أو عبر الفاكس والبريد الإلكتروني للإبلاغ عن أي عمليات تضليل يتعرضون لها حفظاً لحقوقهم. وأكد أن الوزارة تقوم على مدار العام بمبادرات تهدف إلى نشر الوعي الاستهلاكي، كما تتلقى الشكاوى وترد بشكل سريع على المستهلكين، وتعمل على حل هذه الشكاوى بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية. ولفت إلى أن الوزارة طرحت العديد من المبادرات الخاصة بقطاع السيارات، في إطار سعيها لمواجهة هذه الشكاوى، وستظهر آثارها قريباً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©