• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نحو تشديد العقوبات

الحوادث المرورية وسط الضباب «إشارات رباعية» في قفص الاتهام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يناير 2016

استطلاع: منى الحمودي، جمعة النعيمي، ناصر الجابري

رصد عدد من المواطنين والمقيمين تصرفات تُظهر عدم التزام السائقين برشادات السلامة المرورية للقيادة الآمنة أثناء الضباب.

وشكا بعضهم من تهور ورعونة السائقين على الطرق الخارجية، معبرين عن استيائهم من التجاوزات الخطرة التي يقومون بها والسرعات الجنونية التي يقودون بها المركبات ، مطالبين بتشديد الإجراءات لضبط المتهورين وسجنهم وسحب رخص القيادة منهم بهدف الحد من حوادث الضباب «القاتلة».

وشهدت الأسابيع الماضية موجات ضباب كثيفة على طرقات مختلفة في الدولة، أدت إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية لدى السائقين ومستخدمي الطرق، ما أدى إلى وقوع حوادث مرورية ناتجة عن عدم تقيد السائقين بالأنظمة المرورية ، ما أسفر عن إصابة 23 شخصاً في يوم واحد السبت الماضي في تصادم 96 مركبة نتيجة الضباب الذي تشكل بكثافة على طريق أبوظبي- العين. وأظهر استطلاع أجرته «الاتحاد» أن 83% من المستطلعة آراؤهم يرون أن قيادة السائقين متهورة ولا تراعي حالة الضباب الكثيفة، بينما يرى 17% منهم بأن هناك حذراً ومراعاة على الطرق، واعتبر 74% منهم أن تشغيل إضاءة التحذير الرباعية لغير أمر طارئ تعتبر سبباً في الحوادث، و23% أحياناً، فيما يرى 3% منهم أنها ليست سبباً.

يقول فارس محمد الهلالي: هناك سائقون لا يبالون بسلامة غيرهم على الطريق أثناء الضباب، ويقودون المركبات بسرعات عالية، ويتجاوزون بطريقة خطرة على الرغم من تدني الرؤية والتي تكون أحياناً معدومة، مشيراً إلى أن مفاجآت الطريق في الأوقات العادية قد لا يسلم السائق منها، فكيف يكون الأمر حيال مفاجآت الطريق أثناء الضباب. واقترح وجود إضاءات ذات مدى بعيد تحذر السائقين القادمين بوجود ضباب، ويتغير اللون في حالة وجود حادث مروري في وسط الضباب، ويتم تغييره على الفور عندما يرد اتصال لغرفة العمليات بوجود هذا الحادث.

ويقول راشد سالم النقبي: لا أعلم ما هو تفكير السائق الذي يقود المركبات بسرعات تزيد على 120 كيلو متراً في الساعة أثناء الضباب، فمثل هؤلاء يكونون هم السبب الأول للحوادث ، وهم من يجعلوننا نطالب الجهات المختصة بتشديد العقوبات حفاظاً على حياة مستخدمي الطريق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض