• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

على رأسها زيادة الدخل الشهري عن 15 ألف درهم

«أبوظبي للإسكان»: 11 شرطاً للحصول على قروض الإسكان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يوليو 2016

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أفادت هيئة أبوظبي للإسكان على موقعها الإلكتروني، بأن هناك 11 شرطاً عاماً للحصول على خدمات برامج قروض الإسكان التي تقوم الهيئة بتقديمها، والتي تشتمل على خمسة أنواع من القروض هي: قروض بناء المسكن، قروض توسعة/‏‏ وإضافة المسكن القائم، وقروض هدم وإعادة بناء المساكن، وقروض شراء المساكن الجاهزة، وقروض صيانة المساكن القائمة.

وتشمل الشروط العامة: أنه ينبغي توافرها فيمن يتقدم بطلب الحصول على أي من برامج قروض الإسكان، ومنها: أن يكون مقدم الطلب حاملاً جنسية الدولة، وخلاصة قيد صادرة من إمارة أبوظبي، وأن يكون قد أتم (21) سنة ميلادية، وألاّ يكون قد استفاد هو أو زوجه من أي خدمات قروض إسكانية من أي جهة حكومية، سواء كانت اتحادية أو محلية، باستثناء منح وقروض توسعة وإضافة للمساكن.

كما ذكرت الهيئة أن الشروط تقتضي أن يزيد الدخل الشهري لمقدم الطلب على 15 ألف درهم، على ألا يقل نصيب كل فرد من أسرة مقدم الطلب عن ألفين وخمسمائة درهم من الدخل الشهري، مشيرة إلى ضرورة تقديم ما يثبت المقدرة على توفير المبالغ الإضافية المطلوبة لتنفيذ أعمال البناء أو الصيانة أو الإضافة أو الشراء، حسب الأحوال، التي تتجاوز مبلغ القرض الممنوح من الهيئة، ولا يتم تكليف الاستشاري أو ترسية الأعمال إلا بعد الحصول على هذه الضمانات.

وأضافت أن يكون مقدم الطلب منفرداً إلا إذا كانت ملكية الأرض مشتركة، وفي هذه الحالة يشترط أن ينطبق على جميع ملاكها شروط الاقتراض المحددة بالنظام. وفي حالة القُصَّر تتم دراسة الطلب بالتنسيق مع أي جهة ذات علاقة، وأن يتعهد مقدم الطلب برهن كامل الأرض المملوكة أو الممنوحة والبناء القائم عليها «إن وجد» وما يلحقه من مرافق وملحقات وحقوق ارتفاق، رهناً تأمينياً من الدرجة الأولى لمصلحة الهيئة أو الجهة التي تحددها الهيئة، وذلك حتى سداد القرض.

وأشارت إلى أنه يجب تسجيل الرهن رسمياً وفقاً للأحكام القانونية المقررة لذلك قبل منح الأرض، كما تسجل كل التصرفات في سجل العقارات لدى الهيئة المعنية بالإمارة.

ولفتت إلى أنه يشترط في مقدم الطلب أن يكون مقيماً بصورة مستمرة في الدولة، باستثناء من تقتضي طبيعة مهام عملهم أو عمل زوجاتهم البقاء خارج الدولة فترات طويلة.

كما يشترط الإقامة في الدولة بصفة دائمة ومستمرة للمواطنات المتزوجات من غير المواطنين مدة لا تقل عن سبع سنوات متتالية، وللمطلقات والأرامل من غير المواطنين خمس سنوات متتالية ما لم تتطلب طبيعة العمل غير ذلك.

وأوضحت الهيئة أنه في حال عدم توافر الشرط المتعلق بالدخل الشهري المنصوص علية في الشروط العامة، وهو أن يزيد الراتب الشهري لمقدم الطلب على 15 ألف درهم، فيمكن للمواطن الاستفادة من أي من برامج القروض المذكورة في هذا النظام على شكل منح مالية غير مستردة وفقاً لما تقرره الهيئة، ويخضع لشروط وأحكام تلك البرامج باستثناء ما يتعلق بالسداد. وأشارت إلى أنه عند طلب الهيئة من مقدم الطلب تقديم كفيلاً فيشترط أن يكون الكفيل مواطناً يحمل خلاصة قيد من إمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض