• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أطباء يطالبون بمعايرة أدوية الأطفال بالملليلتر بدلا من الملاعق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

(رويترز)

قال أطباء أطفال أميركيون إنه يجب قياس أدوية الأطفال السائلة بالوحدات المترية لتجنب الجرعات الزائدة. وقال إيان بول أخصائي الأطفال بمستشفى «ميلتون هيرشي» للأطفال بجامعة بنسلفانيا وكبير المشرفين على دراسة خاصة بالإرشادات الجديدة للجرعات المترية من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال إن عشرات آلاف الأطفال ينتهي بهم المطاف كل عام في وحدات الطوارئ بعد تعاطي جرعات زائدة من الأدوية دونما قصد، وغالبا ما يكون السبب عدم وضوح الملصقات على علب الأدوية أو غموض الإرشادات الطبية.

وقال بول «رغم علمنا أن الوحدات المترية هي الأكثر أمنا والأدق لا يزال الكثيرون من مقدمي خدمات الرعاية الطبية يكتبون الجرعات الطبية باستخدام الملاعق. ويستخدم بعض الآباء الملاعق المنزلية لتقدير الجرعات وهو ما يمكن ان يؤدي إلى أخطاء فادحة». وقال إنه على سبيل المثال فإن استخدام ملاعق المائدة بدلا من ملاعق الشاي يزيد الجرعة بواقع ثلاثة أمثال.

ولتجنب الوقوع في الأخطاء الناجمة عن استخدام ملاعق المنزل تطالب هذه الارشادات بتعاطي الأدوية السائلة عن طريق الفم باستخدام الملليلترات مع اتباع التوجيهات الخاصة بكسور الملليلتر.

ورغم ان الأكاديمية الأميريكية لطب الأطفال تسعى لتوخي الدقة في جرعات الدواء منذ سبعينات القرن الماضي إلا أن هذه الإرشادات تنطوي على دعوة أشمل للالتزام بالجرعات المترية مع توصيلها إلى الجهات المصنعة للأدوية وتجار التجزئة والصيدليات والاطباء وهيئات التمريض.

وقال بول «لتفعيل ذلك فنحن لا نحتاج إلى مجرد إعادة توجيه الوالدين والأسر للنظام المتري بل أيضا مقدمي الدواء والصيادلة أيضا».

وقال لويس باركر وهو صيدلي في مجال الأطفال بمستشفى «ماساتشوستس» العام في بوسطن إنه لتجنب الأخطاء الخاصة بالجرعات الزائدة يجب تسجيل الوزن ودرجة الحرارة باستخدام الكيلوجرام والدرجات المئوية بدلا من الرطل والفهرنهايت. 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا