• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

منخفضات موسمية تؤثر على الدولة وتغيرات سريعة في الأحوال الجوية

«الوطني للأرصاد» يتوقع ارتفاع درجات الحرارة خلال أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

هالة الخياط (أبوظبي)

هالة الخياط (أبوظبي)

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن شهر أبريل المقبل يعتبر أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى (الربيع)، وتتميز هذه الفترة باختلاف وسرعة تغير توزيعات الضغط الجوي في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي، وبدوره يؤدي إلى تغيرات سريعة في الأحوال الجوية.

ووفقاً للمركز، تواصل الشمس خلال أبريل حركتها الظاهرية نحو الشمال متجهة إلى مدار السرطان، حيث يطول النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة، كما تزداد متوسطات درجات الحرارة خلال شهر أبريل عن شهر مارس بمقدار 3- 5 درجات.

وأشار المركز إلى أن تأثير المرتفع الجوي السيبيري سيضعف خلال شهر أبريل، فيما تؤثر المنخفضات الموسمية على المنطقة، مثل امتداد منخفض السودان الموسمي من جهة الغرب ومنخفض الهند الموسمي من جهة الشرق، وخاصة مع الاقتراب من نهاية الشهر، حيث تزداد كميات السحب أحياناً على بعض المناطق مع فرص لسقوط الأمطار.

وأفاد المركز أن أعلى كمية أمطار تراكمية سجلت خلال شهر أبريل في السنوات السابقة كانت 189.8 ملم في سنة 2003 على رزين.

ويتراوح متوسط درجة الحرارة خلال شهر أبريل ما بين 27 و 29 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 33 و 36 درجة مئوية، فيما يبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 20 و 22 درجة مئوية. وأفاد المركز أن أعلى درجة حرارة رصدتها محطات المركز كانت 46.9 درجة مئوية على الرويس سنة 2012، وأقل درجة حرارة 5.3 درجة مئوية على جبل جيس سنة 2009. كما تقل نسبة الرطوبة في الهواء قليلا خلال هذا الشهر بمقارنة بشهر مارس خاصة مع النصف الثاني، وإن ظلت الفرص قائمة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة خاصة خلال النصف الأول منه، ويقل تكرار حدوثه في النصف الثاني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض