• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

16,74 مليار دولار الفائض التجاري خلال الربع الأول

صادرات الصين تتراجع 6,6% الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 أبريل 2014

أعلنت الحكومة الصينية أمس تراجع صادرات الصين خلال مارس الماضي بنسبة 6,6% عن الشهر نفسه من العام الماضي، وهو ما يشير مجدداً إلى تباطؤ نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وقالت الإدارة العامة للجمارك في الصين إن إجمالي قيمة الصادرات خلال مارس الماضي بلغ 170.11 مليار دولار بانخفاض نسبته 6,6% عن مارس 2013 في حين تراجعت الواردات بنسبة 11,3% خلال الفترة نفسها.

كما تراجعت الصادرات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 3,4% مقارنة بالعام الماضي. في حين زادت الواردات بنسبة 1,6% خلال الفترة نفسها.

وبلغ الفائض التجاري للصين خلال الربع الأول من العام الحالي 16,74 مليار دولار بانخفاض نسبته 60% عن العام الماضي. وسجلت الصين خلال شهر مارس الماضي، فائضاً تجارياً قدر بـ7.71 مليار دولار، بعد تسجيل عجز بقيمة 22.98 مليار دولار في فبراير 2014.

ورغم المؤشرات الأخيرة على تباطؤ الاقتصاد، قال رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانج أمس، إن الحزب الشيوعي الحاكم قادر على الاحتفاظ بالنمو السريع خلال العام الحالي مع تفادي إجراءات الإنفاق قصيرة الأجل لتحفيز النمو. يذكر أن الحزب يستهدف تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 7,5% خلال العام الحالي في الوقت الذي يحاول فيه الحزب تقليل اعتماد النمو الاقتصادي على الصادرات ومشروعات البنية الأساسية. كان معدل النمو قد انخفض خلال العامين الماضيين إلى 7,7% وهو أقل معدل نمو منذ 1999.

واردات النفط

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات رسمية أمس تراجع واردات الصين من النفط الخام في مارس إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، لتنزل عن ستة ملايين برميل يومياً بعد زيادة في الشحنات الواردة على مدى ثلاثة أشهر وارتفاع مخزونات منتجات الوقود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا