• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سعياً لتحصين المورد الحيوي وإدارته بشكل مستدام

أبوظبي.. هيئة البيئة توشك تحديث مناسيب وجودة المياه الجوفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 يناير 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

تنتهي هيئة البيئة في أبوظبي مايو المقبل من مشروع لتحديث خرائط مناسيب وجودة المياه الجوفية في إمارة أبوظبي، بما يساعد في اتخاذ القرارات حول المشروعات الحالية والمستقبلية التي تعتمد على المياه الجوفية.

وأوضح الدكتور محمد داوود مستشار الموارد المائية في هيئة البيئة أن الهيئة اختارت 1300 بئر من مجموع الآبار الجوفية، تمهيداً لجمع معلومات عن مستوى ونوعية مخزون المياه الجوفية في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي. وأبلغ داوود «الاتحاد» أنه سيتم استخدام نظم المعلومات الجغرافية لإعداد خرائط متكاملة للتغيرات في مناسيب وملوحة المياه الجوفية.

وأفاد أن التوجه يقضي بتحديث الخرائط كل عامين، مشيراً إلى أن أبرز مخرجات نتائج تحديث الخرائط توفير البيانات للأطلس المائي للمياه الجوفية في الإمارة الذي سيتم إعداده عام 2018، وسيتضمن تحديد نوعية المياه وما حدث من تغييرات منذ عام 2009، إضافة إلى وضع خطط فعالة لتقليل التدهور في المياه، وتحديد أماكن المشاريع، وفقاً لمعلومات دقيقة عن الكميات.

وأشار إلى أن الأنشطة الزراعية ستحدد في المناطق التي تعاني من شح في المياه الجوفية، وزيادتها في المناطق التي تضم مناسيب عالية من المياه الجوفية.

ووفقاً لإحصائيات هيئة البيئة في أبوظبي، تضم الإمارة 80 ألف بئر إنتاجية تستخدم مياهها في أغراض الزراعة 10% منها آبار جوفية مرخصة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض