• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

«الشارقة للكتاب» تستضيف الاجتماع التشاوري الأول

«جمعية المكتبيين الإماراتيين».. نحو مكتبات تواكب العصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يوليو 2016

الشارقة (الاتحاد)

استضافت مكتبة الشارقة العامة، الاجتماع التشاوري الأول لمناقشة الدعوة التي أطلقتها هيئة الشارقة للكتاب نهاية أبريل الماضي، لتأسيس جمعية للمكتبيين في دولة الإمارات، بهدف دعم وتطوير العمل المكتبي والارتقاء به.

وأعرب أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب عن سعادته «بالتجاوب الكبير الذي وجدته الدعوة التي أطلقتها هيئة الشارقة للكتاب لتأسيس جمعية للمكتبيين في دولة الإمارات، بما يتماشى ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بأن تكون الإمارة وجهة لكل العاملين في الحقول المعرفية والبحثية المرتبطة بعالم الكتب والمكتبات، وأن تلعب الدولة دوراً محورياً على الساحتين الإقليمية والدولية في تعزيز مكانة المكتبات والعاملين فيها».

وقال: «جاءت الدعوة إلى تأسيس كيان رسمي يحمل على عاتقه مهمة النهوض بقطاع المكتبات، وحماية حقوق المكتبيين، وتدريبهم، وتأهليهم، من إيماننا بأهمية وجود مثل هذه الجمعية، لا سيما بعد التطورات الكبيرة التي شهدها هذا القطاع في السنوات الأخيرة، وتحوله إلى علم مستقل له أسسه ونظرياته، التي تهدف إلى تسهيل الحصول على المعرفة». مشيراً إلى أن المكتبات لم تعد تركز فقط على الكتب كمادة رئيسة للمعلومات، بل أفردت مجالاً واسعاً لمصادر أخرى أكثر حداثةً وعمقاً وتخصصاً في طرحها، مثل الدوريات، والبحوث، والتقارير، والنشرات وغيرها.

ولفت العامري إلى أن توفير مجموعة غنية ومتنوعة من مصادر المعلومات الحديثة في مختلف المجالات، يتطلب تضافر جهود كل العاملين في قطاع المكتبات، الأمر الذي يصعب تحقيقه في غياب كيان مركزي يجمع مختلف الفاعلين في هذا القطاع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا