• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  08:51    ترامب: الولايات المتحدة تصنف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب    

إصابة 40% من الحالات باعتلال الشبكية

7 آلاف مريض عيون راجعوا «القاسمي والكويت» العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

أحمد مرسي (الشارقة)

أحمد مرسي (الشارقة)

استقبل قسم طب وجراحة العيون في كل من مستشفى القاسمي ومستشفى الكويت بالشارقة نحو 7 آلاف مريض خلال العام الماضي، منهم 40% مصابون باعتلال الشبكية السكري والذي يعتبر الأكثر شيوعاً بين أمراض العيون من سكان الدولة، بحسب الدكتورة فاطمة إبراهيم الأميري رئيسة القسم.

وأضافت، في تصريحات على هامش الملتقى الذي نظمه القسم صباح أمس أن مرض اعتلال الشبكية السكري من الأمراض الناتجة عن مرض السكري وقد ينتج عنه فقدان البصر بشكل دائم في حال عدم العلاج وعليه تحرص الإدارة على زيادة توعية المرضى به.

وقالت إن وزارة الصحة تحرص على تحقيق استراتيجيتها بتوفير خدمات صحية متميزة في مجال تشخيص وعلاج أمراض العيون، والعمل من أجل استحداث العديد من العيادات المتخصصة في هذا المجال، لتقديم خدمات علاجية جيدة للجميع.

وذكرت أن الملتقى أهتم بالتوعية بمشاكل البصر التي تعتبر من أخطر مضاعفات مرض السكري، حيث إن الطريقة الأكثر فعالية لتجنب هذه المشاكل هي الوقاية المسبقة عبر السيطرة على مستوى السكر.

وأشارت الدكتورة بثينة علي منور أخصائية طب العيون إلى أهمية مراجعة طبيب العيون، عند بداية تشخيص السكري لتجنب إصابة الشبكية وفقدان النظر والسيطرة الجيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، من خلال ممارسة النشاط البدني، والتغذية السليمة، وعدم التدخين، وجميعها عوامل تساعد في العلاجات.

وقال الدكتور محمد العمري أخصائي طب وجراحة شبكية العيون، إن مرض اعتلال الشبكية قد يتفاقم ليصل إلى مرحلة متقدمة دون أن يلحظ المريض أي أعراض، وعليه وجب متابعة الطبيب المختص.

وبدورها قدمت دينا المهيري أخصائية تغذية بقسم التغذية في المستشفى محاضرة نصحت فيها المرضى بإتباع النظام الغذائي المتوازن بما يتناسب واحتياجاتهم لتنظيم مستوى السكر في الدم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا