• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بان كي مون ورئيس «النواب» الأميركي إلى بغداد اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

بغداد (الاتحاد)

يصل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون اليوم إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية، في نفس الوقت يصل رئيس مجلس النواب الأميركي جون باينر، فيما بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، مستجدات الأوضاع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط وجهود محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي.

وذكر مصدر بوزارة الخارجية العراقية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيلتقي خلال زيارته بالرؤساء الثلاثة، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، لبحث التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة.

وتأتي الزيارتان دعماً للعراق في حربه ضد تنظيم «داعش»، ولحث القادة العراقيين على الاستمرار في إنجاح المصالحة الوطنية.

من جانب آخر دعت الأمم المتحدة الحكومة العراقية إلى منح المؤسسات المدنية في المناطق المحررة من سيطرة داعش الأموال اللازمة للنهوض بواقع تلك المناطق.

وأكد نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن أمس، ضرورة توفير الحكومة للاحتياجات الضرورية للسكان في المناطق المحررة، وتحفيز النازحين على العودة إلى مناطقهم والعمل على استتباب الأمن في تلك المناطق.

في حين بحث العبادي أمس الأول في اتصال هاتفي مع بايدن «أهمية إبعاد المنطقة عن شبح الحرب والتدخلات العسكرية واحترام سيادة الدول»، إضافة إلى «العلاقة الوثيقة بين العراق والتحالف الدولي، واستمرار الدعم الأميركي الثابت للعراق واحترام سيادته ووحدة أراضيه».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا