• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

القمة تطالب بتوفير 100مليون دولار شهرياً لـ«السلطة»

دعم موازنة فلسطين لمدة عاما اعتباراً من أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

شرم الشيخ (وام)

دعت القمة العربية لدعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من الأول من أبريل المقبل . كما أكدت دعمها لقرارات المجلس المركزي الفلسطيني الداعية لإعادة النظر في كل العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي بما يضمن إجبار إسرائيل على احترام الاتفاقيات الموقعة واحترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي .

وأكدت القمة في قرار لها حول تطورات القصية الفلسطينية رفض سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتصريحاته التي اطلقها أثناء حملته الانتخابية التي تتنكر لحل الدولتين وتأكيد أهمية مواجهة ذلك بشكل صارم . ودعا الولايات المتحدة اتخاذ موقف حازم لوضع حد لهذه السياسات الإسرائيلية الأحادية الجانب والخطيرة التوجه .

كما أكدت القمة في قرارها أهمية الالتزام بسداد المساهمات المتوجبة على الدول الأعضاء في دعم موازنة دولة فلسطين وفقا لقرارات القمم العربية والتأكيد على دعوة الدول العربية إلى توفير شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار شهريا لدولة فلسطين وذلك لدعم القيادة الفلسطينية في ضوء ما تتعرض له من ضغوط مالية واستمرار إسرائيل في عدم تحويل الأموال الفلسطينية المستحقة .

وأوصت بزيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بنسبة 50% والتي تبلغ 500 مليون دولار لمساعدة دولة فلسطين في مواجهة الحصار.

ودعت القمة الدول العربية التي لم تف بالتزاماتها تجاه الدعم الإضافي سرعة الوفاء بهذه الالتزامات .

وأكدت أن السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها وأن السلام العادل والشامل في المنطقة لا يتحقق إلا من خلال الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل وحتى الخط الرابع من يونيو 1967 والتوصل إلى حكم عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948 ولما جاء في مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت عام 2002 .

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا