• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

هاجم رسالة بوتين إلى القمة

الفيصل: روسيا جزء من مأساة سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

شرم الشيخ (وكالات)

شن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس هجوماً عنيفاً على رسالة وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القمة العربية الـ26 في شرم الشيخ، واتهمه بدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده للرئيس السوري بشار الأسد.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا خلال الجلسة الختامية وفي خطوة نادرة في القمم العربية للاستماع إلى كلمة من بوتين.

وتلا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ترجمة رسمية روسية للرسالة جاء فيها «إننا نقف إلى جانب مواطني شعوب الدول العربية في طموحاتهم إلى مستقبل رفيه وكذلك إلى تسوية جميع القضايا التي يواجهونها عن طرق سلمية ودون تدخل خارجي».

وتعرضت الرسالة لانتقاد شديد من الأمير سعود الفيصل الذي قال «لي ملاحظة على الرسالة التي جاءت من الرئيس الروسي..هو يتكلم عن المشاكل التي تمر بالشرق الأوسط وكأن روسيا ليست مؤثرة على هذه المشاكل.. وعلى سبيل المثال سوريا.. هم يتكلمون عن مآس تحدث في سوريا بينما هم جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري.. يمنحون من الأسلحة إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه».

وتساءل مستنكراً «هل هو استخفاف بآرائنا حول مصالح الشعب العربي في سوريا؟ أم هل هو عدم شعور بالكارثة التي حدثت في سوريا بالأسلحة الروسية»، وأضاف «كيف يدعو إلى الحل السلمي ويستمر في دعم النظام السوري مع أنه نظام فقد شرعيته وفقد كل ما لديه من اتصالات بالعالم المتحضر.. ألا ينم الموقف الروسي عن استخفاف وعدم شعور؟».

وشدد الفيصل على أن العالم العربي مهتم بأن تكون العلاقات مع روسيا على أفضل مستوى، وروسيا من الدول التي يحتاجها العرب ويحتاجون إلى دعمها في القضايا الدولية وخاصة القضايا التي لا خلاف عليها وعلى تأثيرها على المصالح العربية».

وقال «لا نريد أن نقف ضد روسيا أو لا نراعي مصالح روسيا، بل نريد أن نبني مصالح مع روسيا.. نتطلع إلى النظر إلى روسيا كبلد صديق يريد الخير لعالمنا العربي ولا يسعى إلى مساعدة أشخاص في عالمنا العربي».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا