• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

270 خدمة مالية متنقلة متاحة حول العالم

تريليونا دولار عائدات المدفوعات الرقمية بحلول 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يوليو 2016

دبي (الاتحاد)

توقع خبراء أن تصل عائدات المدفوعات الرقمية على مستوى العالم إلى تريليوني دولار بحلول العام 2020، حسب بيان أمس.

ويرى تقرير صادر عن شركة «ماكنزي» العالمية للاستشارات، أن حلول التمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي باتت في طور الانتقال من مكاتب الشركات الناشئة لتحتلّ مكاناً أوسع في عموم القطاع. ويشير التقرير المعنون «المدفوعات العالمية 2015» إلى أن بوابات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت في أي مكان في العالم، باتت القاعدة الموثوقة لكثير من المستهلكين الذين يستخدمون المنتجات المالية. وشرعت البنوك، في ردّ فعل على ذلك التوجّه، باعتماد الحلول المصرفية عبر الهاتف المتنقل لتلبية متطلبات عملائها. وقال جيمس باريسي، كبير مسؤولي التقنية والنائب الأول للرئيس لخدمات الدفع في «باي بال» سابقاً، إن البنوك والشركات الناشئة والشركات غير المصرفية تعمل على إحداث ثورة في القطاع المصرفي والمالي العالمي بالتطبيقات المتنقلة والتقنيات الشاملة وقنوات الدفع غير التقليدية. وأضاف «تتمتع الأسواق الناشئة، مثل سوق منطقة الشرق الأوسط، بحوافز لتحريك عجلة الابتكار، ولديها فرص متاحة لتطوير البنية التحتية المستندة إلى تقنيات الجيل المقبل، ما يتيح لها الإمساك بزمام القيادة العالمية في ثورة المدفوعات الرقمية، مع إمداد مليارات البشر المفتقرين إلى الخدمات المصرفية بشريان حيوي يساعدهم في تسهيل مدفوعاتهم».

وتمثل الأسواق الناشئة 90٪ من النمو الحاصل في قطاع الهواتف المتنقلة، وفقاً لتقرير «الاقتصاد المتنقل 2016» الصادر عن الاتحاد العالمي لمشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة، الذي يتوقّع أن تواصل هذه الأرقام ارتفاعها. وتبدو الإمكانيات المحلية التي تنطوي عليها دول مجلس التعاون الخليجي في الابتكار واضحة، ومما يدلّ عليها التقدم المستمر الحاصل في دولة الإمارات نحو أن تصبح مركزاً للتمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي.

ويُنتظر أن تقدّم فعالية «حراك الشركات الناشئة» الجديدة المرتقبة في جيتكس، الذي يقام بين 16 و20 أكتوبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، الدعم لأصحاب المشاريع الريادية في مجال التمكين التقني للقطاع المالي والمصرفي، لا سيما أن كثيراً من الحلول في هذا المجال تنطلق من الشركات الصغيرة والناشئة.

ويُظهر تقرير «الاقتصاد المتنقل» أن ملياري شخصٍ حالياً يستخدمون ما لا يقل عن خدمة واحدة من 270 خدمة مالية متنقلة متاحة حول العالم، في وقت تؤكّد الدراسات حاجة القطاع إلى مزيد من حلول الدفع الرقمية الميسّرة. فوفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة الاستشارات «باين آند كومباني» بعنوان «مستقبل المصرفية: سلوك المستهلكين وولاؤهم في القطاع المصرفي للأفراد» فإن احتمالية أن يقوم مستخدمو الخدمات المصرفية المتنقلة المنتظمون بتغيير البنوك التي يتعاملون معها تنخفض بنسبة 40٪، بينما تزداد ثلاث مرات لدى العملاء الذين يستخدمون فروع البنوك في المقام الأول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا