الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الحاسة البصرية» تعين على تطوير مهارات الطفل التوحدي

«الحاسة البصرية» تعين على تطوير مهارات الطفل التوحدي
10 ابريل 2014 20:38
خورشيد حرفوش (أبوظبي) عادة ما يواجه الطفل التوحدي صعوبة في إيصال أفكاره ورغباته إلى المحيطين به، ويحاول التواصل لكنه يفشل غالباً، لأنه لا يجيد استعمال اللغة بشكل مناسب، وفي نفس الوقت يفشل في استعمال بدائل اللغة مثل حركات الجسم والأيدي وتعابير الوجه، مما يصيبه بالإحباط، ويزيد من ميوله إلى العزلة، ويؤدي أيضا إلى تفاقم سلوكه السلبي، وزيادة نوبات غضبه، ومن ثم يلجأ إلى إيذاء الآخرين أو إيذاء نفسه فتجده يشد شعره أو يضرب رأسه بالحائط أو يعض نفسه. إن فهم طبيعة الطفل التوحدي، تتيح للمحيطين به التعرف على الطرق المناسبة لتدريبه على التواصل، والعمل على خلق بيئة مناسبة لاكتساب المهارات اللغوية، وتجنب السلوك غير المرغوب فيه قدر الإمكان. شريفة يتيم، الخبيرة في مجال تأهيل وتعليم وتدريب أطفال التوحد، توضح أن لدى الطفل التوحدي نواحي إيجابية عديدة علينا استثمارها، والعمل على تطوير أي مهارات لديه، وهذه المهارات قد تكون بصرية أي لديه استعداد وقابلية لاستقبال المعلومات عن طريق الحاسة البصرية ولا يرغب في أن يكتب أو يقرأ من الكتاب، لذلك تتم الاستفادة من الوسائل المرئية مثل الصور والأشكال المرسومة أو بواسطة الحاسوب، وأحيانا تكون لديهم مهارات سمعية عالية، يمكن استغلالها في التعلم، وأحيانا تكون لديهم مهارات عالية في الألعاب الرياضية، ويمكن استغلالها أيضاً. لذلك يفضل الاستعانة ببعض البرامج المناسبة لتدريب الطفل على اكتساب المهارات والتعلم. التركيز البصري وتشير يتيم إلى بعض التدريبات التي يمكن أن يساعده فيها أخصائي التخاطب، مثل: «لصق أظرف صغيرة بيضاء على لوح كرتون، ونلصق على المظروف من الخارج أشكال ما صغيرة الحجم، ويترك مع الطفل كروت مطابقة لتلك الأشكال، ويطلب منه إدخال الكروت المشابهة داخل المظروف حسب الصورة الموجودة عليه. ويمكن استخدام نفس اللوح بدون لصق أي صور على الأظرف، ويضع داخل الأظرف أنصاف الأشكال، وعلى الطفل تجميع النصفين بالبحث عنهما داخل الأظرف. كما يمكن أن نعطي للطفل مجموعة كروت، كل كرت مرسوم عليه كف يد، وكل كف يعبر عن شكل ما « ثلاثة أصابع- دائرة- وهكذا» ويبدأ المدرب بعمل شكل ما بكفه، ويقلده الطفل ثم بعد ذلك يخرج الطفل شكل الكف المطابق من بين الكروت. استخدام الكمبيوتر كما يمكن استخدام برنامج الرسم الموجود على جهاز الكمبيوتر، وترسم دوائر كبيرة على مسافات متباعدة، وبعد ذلك نستخدم خاصية التلوين، وهنا يساعد المدرب الطفل في إمساك «الماوس» وتحريكها في البداية إلى داخل الدائرة، ثم الضغط عليها ليظهر اللون داخل الدائرة، وعندما يتمكن الطفل من الاتجاه وحده إلى داخل جميع الدوائر يمكن للمدرب تصغير حجم الدائرة. كما يمكن رسم مجموعة من الدوائر والمربعات. كذلك يمكن رسم نموذج «مربع وبه مثلا دوائر ملونة حمراء وخضراء وصفراء»، وبجوار هذا النموذج ثلاثة نماذج أخرى مطابقة للنموذج الأصلي، لكن في كل مرة يلون مربعين والثالث غير ملون، ويطلب من الطفل ملاحظة اللون الناقص ومكانة في كل مرة. فكرة البازل تضيف يتيم: «يمكن تشجيع الطفل على اللعب بألعاب التجميع «البازل»، حيث يحضر له رسم أو صورة واضحة المعالم مثل «جسم الإنسان- الوجه - الأرجل… إلخ» ثم تُقسم على شكل مربعات، أو مستطيلات، أو مثلثات، ويترك الطفل كي يقوم بتجميعها، حتى يكون الشكل مكتملاً. ومن الأهمية تشجيعه وتحفيزه عند كل مرة نجاح، ويوجد بالأسواق ألعاب كثيرة على نفس النمط المثير لاهتمامات الطفل، وسيلاحظ أنه يختصر وقت الإنجاز، مع تكرار التجربة. الجدول كذلك من الممكن رسم جدول على ورقة، وهذا الجدول يتكون من عامودين، والعامودين مقسمين إلى مربعات بحيث تكون تلك المربعات متقابلة. ثم نرسم في أحد العامودين أشكالا بسيطة مثل مربع، ثم في الصف الثاني نرسم مربعا وبه نقطة، ثم في الصف الثالث نرسم دائرة وبها خط ودائرة أصغر، وهكذا، وعلى الطفل أن يقلد الرسومات الموجودة في الناحية الأخرى، في العامود المقابل، وأن يقلد الرسم الموجود أمام المربع الذي يرسم فيه بالترتيب. القصة القصيرة يمكن أن نحكي للطفل قصة قصيرة من 4 ـ 6 مشاهد، وكل مشهد يحتوي على شخصيات وأشكال بسيطة وملونة وواضحة، ويفضل في هذا التدريب أن تحتوي القصة على عناصر كثيرة يتعرف عليها الطفل بسهولة، ويركز أثناء الحكاية على وصفها. وبعد الانتهاء من رواية القصة، نخرج للطفل صور عناصر موجودة في القصة، مثال على ذلك نخرج صور لبنات بأشكال مختلفة وعليه إخراج صورة البنت المطابقة لشخصية القصة. ويمكن عمل التدريب السابق لكن بمشهد أي نعطيه مشاهد وعليه التعرف على المشهد المطابق في القصة. «متاهات» مسدس الشمع أوضحت شريفة يتيم أنه يمكن استخدام مسدس الشمع في عمل متاهات ودوائر وأشكال للطفل ليمشي بينها أو يمكن أن يلون داخل أشكال محدودة بخطوط من مسدس الشمع، تلك التمارين تدربه على التركيز حول الحدود وتقوي عضلات يده. كذلك يمكن إحضار مجموعة من الأقلام، ونخلع الأغطية من عليها، ونخلط الأقلام والأغطية مع بعضها، ثم نفصل الأغطية عن الأقلام ونضعها في مجموعتين، ويترك الطفل كي يضع كل غطاء على قلمه الصحيح. ومن الممكن إعطاء شكل ما للطفل ليلونه «أشكال هندسية» وفي أعلى الصفحة نعطي للطفل مفتاح التلوين وعليه أن يلون طبقا للمفتاح «المربع لونه احمر» لذلك يلون كل المربعات التي أمامه باللون الأحمر. بعد ذلك يمكن أن نرسم شكلين متطابقين، واحد ملون وآخر غير ملون، ويلون الشكل غير الملون بنفس تطابق الألوان للشكل الآخر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©