• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يمكن الاستفادة فيها من الألوان والوسائل المرئية

«الحاسة البصرية» تعين على تطوير مهارات الطفل التوحدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 أبريل 2014

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

عادة ما يواجه الطفل التوحدي صعوبة في إيصال أفكاره ورغباته إلى المحيطين به، ويحاول التواصل لكنه يفشل غالباً، لأنه لا يجيد استعمال اللغة بشكل مناسب، وفي نفس الوقت يفشل في استعمال بدائل اللغة مثل حركات الجسم والأيدي وتعابير الوجه، مما يصيبه بالإحباط، ويزيد من ميوله إلى العزلة، ويؤدي أيضا إلى تفاقم سلوكه السلبي، وزيادة نوبات غضبه، ومن ثم يلجأ إلى إيذاء الآخرين أو إيذاء نفسه فتجده يشد شعره أو يضرب رأسه بالحائط أو يعض نفسه.

إن فهم طبيعة الطفل التوحدي، تتيح للمحيطين به التعرف على الطرق المناسبة لتدريبه على التواصل، والعمل على خلق بيئة مناسبة لاكتساب المهارات اللغوية، وتجنب السلوك غير المرغوب فيه قدر الإمكان.

شريفة يتيم، الخبيرة في مجال تأهيل وتعليم وتدريب أطفال التوحد، توضح أن لدى الطفل التوحدي نواحي إيجابية عديدة علينا استثمارها، والعمل على تطوير أي مهارات لديه، وهذه المهارات قد تكون بصرية أي لديه استعداد وقابلية لاستقبال المعلومات عن طريق الحاسة البصرية ولا يرغب في أن يكتب أو يقرأ من الكتاب، لذلك تتم الاستفادة من الوسائل المرئية مثل الصور والأشكال المرسومة أو بواسطة الحاسوب، وأحيانا تكون لديهم مهارات سمعية عالية، يمكن استغلالها في التعلم، وأحيانا تكون لديهم مهارات عالية في الألعاب الرياضية، ويمكن استغلالها أيضاً. لذلك يفضل الاستعانة ببعض البرامج المناسبة لتدريب الطفل على اكتساب المهارات والتعلم.

التركيز البصري

وتشير يتيم إلى بعض التدريبات التي يمكن أن يساعده فيها أخصائي التخاطب، مثل: «لصق أظرف صغيرة بيضاء على لوح كرتون، ونلصق على المظروف من الخارج أشكال ما صغيرة الحجم، ويترك مع الطفل كروت مطابقة لتلك الأشكال، ويطلب منه إدخال الكروت المشابهة داخل المظروف حسب الصورة الموجودة عليه. ويمكن استخدام نفس اللوح بدون لصق أي صور على الأظرف، ويضع داخل الأظرف أنصاف الأشكال، وعلى الطفل تجميع النصفين بالبحث عنهما داخل الأظرف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا