السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
10 ابريل 2014 20:37
الخطأ في القبلة ? ما حكم من يصلي وكان اتجاه القبلة شبه خاطئ دون أن يعلم؟ من علم بعد الفراغ من صلاته مجتهداً أنه صلى في الاتجاه الخاطئ للقبلة، فيستحب له أن يعيد الصلاة ما دام في وقتها، وهو الليل كله بالنسبة للمغرب والعشاء، وإلى الاصفرار بالنسبة إلى الظهر والعصر، وفي الصبح إلى طلوع الشمس، وذلك لأن استقبال القبلة واجب مع الذكر والقدرة يسقط مع العجز والنسيان، وإنما تبقى ندبية الإعادة في الوقت على سبيل الاحتياط؛ قال العلامة ابن عبد البر رحمه الله تعالى في كتابه الكافي: «إذا صلى مجتهداً مستدلاً، ثم انكشف له بعد الفراغ من صلاته أنه صلى إلى غير القبلة أعاد الصلاة إن كان في وقتها وليس ذلك بواجب عليه لأنه قد أدى فرضه على ما أمر به ولهذا لم ير مالك عليه الإعادة إذا لم يبن له خطأ إلا بعد خروج الوقت». الأحلام والاستخارة ? هل الرؤيا أو الحلم بعد صلاة الاستخارة يعتمد عليه أم لا؟ ليس من اللازم أن يرى المستخير رؤيا ترشده إلى اتخاذ قرار بخصوص ما استخار الله عز وجل فيه، رغم أن ذلك قد يحدث، وانشراح الصدر لاتخاذ قرار معين بعد الاستخارة يكفي، قال العلامة الدسوقي رحمه الله في حاشيته: «إذا فرغ من عمل الاستخارة فكل ما انشرح له صدره من فعل أو ترك مضى إليه». وبدل التركيز على الأحلام والبحث عن دلالاتها ينبغي النظر بموضوعية إلى الخيارات حتى تطمئن لأحدها. الصيد ? ما حكم صيد طيور الحمام المنتشرة على المباني هنا في الإمارات، علماً أنها غير مملوكة للأهالي؟ لا يجوز الصيد في المدن أو المحميات إلا بإذن من الجهات المختصة، وقد علمنا الإسلام وجوب الانضباط ووجوب طاعة ولي الأمر في كل ما يأمر به مما فيه جلب المصالح ودرء المفاسد، قال العلامة النفراوي رحمه الله في كتابه الفواكه الدواني: «ويجب على كل مكلف الطاعة أي الامتثال والانقياد لأئمة المسلمين بالظاهر والباطن ...». المبادرة ?فاتني ركوع الركعة الأولى، فهي الأولى المبادرة للالتحاق بالإمام، أم أنتظر رفعه من السجود للقيام، وهل علي شيء إذا لم التحق به؟ يستحب أن تلتحق بالإمام فوراً ولا تنتظر حتى ولو فاتك ركوع الركعة الأولى، فتكبر للإحرام وتلتحق به، سواء في الرفع من الركوع أو السجود أو الجلوس؛ لأن ذلك من المبادرة للعبادة وإظهار الرغبة فيها، قال العلامة الخرشي رحمه الله تعالى: «المسبوق إذا وجد الإمام ساجدا فإنه يكبر للسجود يريد بعد تكبيرة الإحرام ولا ينتظر الإمام حتى يرفع»، وانتظارك للإمام حتى يقوم للركعة الثانية لتلتحق به مكروهٌ، ولكن لا يؤثر على صحة الصلاة. حفظ القرآن ?كيف أنظم وقتي من أجل حفظ القرآن حفظاً جيداً؟ نسأل الله العلي القدير أن ييسر لك حفظ القرآن حفظاً جيداً وأن يرزقنا وإياك العمل بما فيه إنه سميع مجيب. وإنَّ مما يعين على حفظ القرآن والمحافظة عليه: قوة العزم، وصدق التوجه إلى الله، واستشعار عظمة الحفظ، وإدراك خطورة النسيان. قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: «وقال القرطبي: من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت رتبته، فإذا أخل بهاتيك المرتبة حتى خرج عنها ناسب أن يعاقب فإن تَرْكَ تعاهد القرآن يفضي إلى الجهل والرجوع إلى الجهل بعد العلم شديد». وإن الالتحاق بالمعاهد القرآنية أو بمراكز التحفيظ هو خير ما يعين على حفظ القرآن وهي منتشرة في جميع ربوع الدولة وتقوم عليها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف خير قيام، والذي يريد حفظ القرآن ينبغي أن يلزم نفسه بما يلي: 1- الاقتصار في اليوم على ما يمكنك إجادة حفظه بعد تصحيحه على المعلم حتى ولو كان جزءا من صفحة. 2- تكرار ما صححته يومياً حتى يستقر في ذاكرتك. 3- تكرار ما حفظته في الأيام الأخيرة وتسميعه للمعلم كل يوم. 4- ختم محفوظاتك من القرآن كل أسبوع مرة واحدة على الأقل. 5- من المهم في هذا المجال استخدام آخر الليل والصباح الباكر مع ما تيسر من الأوقات الأخرى. الطهارة ? هل للمرأة النفساء مدة محدودة لأن تطهر؟ ليس هنالك حد لأقل فترة دم النفاس، فلو طهرت النفساء بعد الولادة مباشرة اغتسلت وصلت، وإن تواصل الدم عليها فأكثره ستون يوماً؛ قال العلامة الأخضري رحمه الله محددا مدة دم النفاس: «وأكثره ستون يوماً، فإذا انقطع الدم قبلها ولو في يوم الولادة اغتسلت وصلت». وما استمر نزوله بعد ستين يوماً لا يعتبر من النفاس بل يعتبر استحاضة ولا يمنع من شيء. حديث النفس ?ما حكم حديث النفس المتعلق بالغيبة والنميمة؟ وهل عندما أتحدث بداخلي عن فلان يعتبر ذنباً وغيبة؟ لا إثم في حديث النفس ما لم يصحبه كلام أو فعل، أو عزم مستقر في النفس أو توطين نفس عليه، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها، ما لم يتكلموا، أو يعملوا به». وكذلك لا إثم في نطق الكلمة سهواً بالطريقة التي ذكرت فالسهو نوع من النسيان. وإذا وجدت هذا النوع من الأفكار فاصرف نفسك عنه بالاستعاذة من الشيطان وبذكر الله عزَّ وجل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©