• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الدعاة المؤهلون يجذبون الناس إلى دور العبادة

علماء يدعون إلى استعادة دور المسجد وينتقدون سرعة انصراف المصلين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 أبريل 2014

اعترف علماء الدين بأن دور المسجد تراجع كثيراً في ظل تعدد أدوات اللهو ليتحول المسجد لمكان لا يقصده المسلم إلا لدقائق قليلة يؤدي فيها صلاته لينصرف بأقصى سرعة، وهو الأمر الذي يجعل المساجد تواجه مجموعة من العقبات في سبيل الدعوة، وقد تتابعت تلك العقبات على مدى السنين وبتأثير من الغزو الثقافي الغربي وهجوم العولمة الترفيهية في أبشع صورها، بالإضافة إلى التشويه الإعلامي.

حسام محمد (القاهرة)

أوضح فضيلة الشيخ محمد زكي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر أن ضعف دور المسجد هو انعكاسٌ لِضَعْف الأمّة الإسلاميّة ولن تكون الصحوة والنهضة الإسلاميّة إلا عندما يقوم المسجد بدوره الشامل ويرتقي بأساليبه ووسائله التربويّة والتعليميّة والتوجيهيّة بما يتناسب مع احتياجات العصر ومقتضياته.

ويضيف: وإذا كنا نريد أن نعيد الانضباط إلى كل شيء في حياتنا فيجب أن نعيد الإخلاص والإيمان، فالإخلاص لله إذا تعمق في نفوس الناس فإننا سنعيد من جديد وجود القدوة الحسنة والصالحة في نفوس أطفالنا وشبابنا، بالإضافة إلى ذلك فإن المسجد يجب أن يستعيد دوره ويجب أن تعمل المؤسسات الدينية جاهدة على دعم المسجد وإمداده بالدعاة المؤهلين القادرين على اتباع أفضل فنون الاتصال بالشباب حتى نجذبهم من جديد إلى المسجد وداخل المسجد يستطيع الدعاة بث الأفكار الإيجابية، واجتثاث الأفكار السلبية من أذهان الشباب المسلم، الذي سيخرج من المسجد بعد أن استمع للقرآن الكريم وتهذب بخلق القرآن ووقتها ستختفي من حياتنا كل الممارسات التي نرفضها جميعاً.

تعاليم المسجد

أما فضيلة الشيخ شوقي عبداللطيف وكيل وزارة الأوقاف المصرية سابقا والمشرف العام على شؤون الدعوة والمساجد في مصر فيقول إن الأصل في المسجد أنه ليس دار عبادة فحسب، وإنما هو المربي لهذه الأمة، حيث يجتمع المسلمون فيه للصلاة فيقفون جميعا صفوفا ليتعلموا بصورة عملية النظام والانضباط والتواصل فيما بينهم، وقديما كانت المساجد هي المحرك الرئيسي لكل شؤون المجتمع المسلم، بل لقد خرجت من المساجد المقاومة الشرسة التي أخرجت المستعمر الأجنبي من بلادنا العربية والإسلامية وللمسجد دور في وضع اللبنة الأولى للأسرة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم “أعلنوا هذا النكاح في المسجد واضربوا عليه بالدفوف”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا