الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«متنزهاتنا».. حراك مجتمعي لحماية مسطحات أبوظبي الخضراء

«متنزهاتنا».. حراك مجتمعي لحماية مسطحات أبوظبي الخضراء
11 يناير 2014 21:09
تحت ظلال وارفة من الخضرة المبهجة، وبين خرير المياه وحفيف الأشجار وزقزقة العصافير والنسيم العليل، ومع اعتدال الطقس وميوله إلى البرودة تتجه الكثير من الأسر والعائلات بصحبة أطفالهم إلى الحدائق العامة، حيث تعتبر تلك المسطحات الخضراء متنفساً حيوياً تهرع إليه الأسر والأفراد للاستجمام والاستمتاع بأوقات العطلات، ونتيجة لبعض السلوكيات التي تنجم من بعض مرتادي الحدائق من عدم الاهتمام بالمرافق العامة أو الشواء في الأماكن غير المخصصة لها أو عبث الأطفال بممتلكات الحدائق، تواصل بلدية مدينة أبوظبي حملتها التوعوية الرابعة «متنزهاتنا»، وذلك بموقع حديقة العائلة على كورنيش أبوظبي، والتي تستمر حتى بداية أبريل المقبل. تنظم إدارة خدمات المجتمع ببلدية مدينة أبوظبي حملة «متنزهاتنا»، بالتعاون مع هيئة البيئة والشرطة المجتمعية ودائرة النقل ومركز إدارة النفايات ومجلس أبوظبي للتعليم وكلية التقنية العليا. وتشمل الحملة عدداً من حدائق المدينة، وسيتم تدشين الحملة التوعوية الصباحية والخاصة بطلبة المدارس «الحلقة الأولى» كتجربة جديدة بعدما تم اعتماد أربع مدارس حكومية وأربع مدارس خاصة. وتستهدف الحملة نحو 4000 طالب وطالبة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم، إذ تم تدشينها مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وستستمر حتى منتصف مارس المقبل. «توعية وترفية» إلى ذلك، قال راشد المري، رئيس قسم خدمات الحدائق ببلدية مدينة أبوظبي «للعام الرابع على التوالي تواصل حملة التوعية «منتزهاتنا» تحت شعار «توعية وترفية». وتهدف الحملة إلى رفع معدل التوعية بالسلوكات الإيجابية في الحدائق العامة والمتنزهات الترفيهية في مدينة أبوظبي، وتنمية المسؤولية المجتمعية تجاهها، بالإضافة إلى تعزيز التواصل المباشر مع زوار الحدائق والمنتزهات العامة للاطلاع على احتياجاتهم من الخدمات في الحدائق العامة والمنتزهات الترفيهية في مدينة أبوظبي، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول تطوير الخدمات فيها، واطلاعهم على المشاريع المستقبلية التي ستنفذ في الحدائق السكنية، مع قياس مدى الرضا لديهم، واستقاء المعلومات وتحليلها وفق منهجية علمية، لتنفيذ ما يمكن منها على أرض الواقع، وفق علاقة شراكة متينة أساسها الثقة والفهم المتبادل، تجسيداً لرسالة البلدية، وحرصها على تقديم أجود معايير الخدمات المرتكزة على زوار الحدائق العامة. وأضاف المري: «كانت الانطلاقة الأولى للحملة في عام 2011، وبعد الأثر الجيد الذي تركته الحملة لدى زوار الحدائق، فقد تقرر متابعة تنفيذ الحملة في 2013-2014، بكيفية أفضل وأداء أجمل». ويضيف: «من أهم الأهداف التي نسعى إليها بالدرجة الأولى في الحملة التوعوية الرابعة لهذا العام هو توعية زوار الحدائق بالاستخدام بالاستخدامات المثلى للحدائق، وهي رمي المخلفات بالأماكن المخصصة لها وعدم التدخين بأنواعه المختلفة والشواء بالأماكن المخصصة لها رصد الاحتياجات، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، ويشارك هذا العام في الحملة كل من مجلس أبوظبي للتعليم، مجلس أبوظبي الرياضي، وكليات التقنية العليا، والشرطة المجتمعية، ومركز إدارة النفايات، وهيئة الهلال الأحمر، أما الجهات المشاركة الداخلية فتشمل إدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهية، إدارة الأمن والمرافق، ومكتب التسويق والاتصال المؤسسي، وإدارة التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الصحة العامة». وأكد المري «تنقسم الحملة إلى فترتين الصباحية مخصصة لجميع طلاب المدارس والتي تم تحديدها مع مجلس أبوظبي للتعليم وتتضمن أربع مدارس حكومية وأربع مدارس خاصة، وتشمل الفعاليات الصباحية على فيديو توعوي مع أسئلة توعوية موجهه للطلبة الحلقة الأولى من الصف الأول إلى الصف الخامس، بالإضافة إلى المسابقة الحركية، وورشة المرسم الحر، وقراءة قصة، وورشة الأعمال اليدوية، ومسرح العرائس، بالإضافة إلى ذلك تم إضافة مجموعة من المسابقات لطلبة المدارس وتشمل على تقديم أجمل صورة يقدمها الطلاب خلال زيارتهم للحديقة، ومسابقة توعوية بطريقة ابتكارية، بالإضافة إلى تعبئة استبانة عن الحملة». ويضيف المري «الفترة المسائية مخصصة لجميع زوار الحدائق، وتشمل على ورش عمل توعوية حول السلوكات المرفوضة أثناء التواجد في الحديقة من حيث الشواء في الأماكن غير المخصصة والعبث بممتلكات ومرافق الحديقة، والتوعية بالاستخدام الأمثل لتلك المرافق والمحافظة عليها، وورشة التخلص من مخلفات الشواء، ومسابقات متنوعة، وتركيب الجمل التوعوية، ومحاضرات توعوية بعد تجمع الزائرين المخالفين في الحديقة، وتشمل على إلقاء النصائح والإرشادات والاستماع إلى الاقتراحات وأخذ الملاحظات من الزوار، وكذلك ستكون هناك فقرة من تقديم مجموعة أطفال من زوار الحديقة، وتلقين الأطفال بعض العبارات وإلقائها أمام الجمهور وتكريمهم». جولات توعوية عدد العوائل، التي تم زيارتها وإرشادها خلال الجولات التوعية المسائية في حديقة العائلة، وصل عددهم 150 عائلة منهم 75 زائرا مخالفا تم توعيتهم ضمن محاضرة إرشادية ودعوتهم في ورش العمل. وبلغ عدد الحضور في اليوم الخاص بالتوعية والترفيه 350 زائرا من الأعمار كافة. في هذا الإطار، يقول المري «كل من يزور حدائق أبوظبي خلال الفترة المسائية في الأيام العادية والإجازة الأسبوعية، بمجرد دخوله إلى بوابات الحديقة، سيتم توزيع أكياس القمامة وحثه على عدم إلقاء القمامة على المسطحات الخضراء. مع توزيع المنشورات. ومنع إدخال أدوات التدخين والتذكير بعدم التدخين داخل أرجاء الحديقة. ومنع إدخال الشوايات الصغيرة والتي من الممكن أن تنتج أضرار على المسطحات الخضراء، إعلام الزوار بتواجد فريق من البلدية والجهات المشاركة داخل الحديقة للتوعية والرد على الاستفسارات«. وعن انطباعات زوار حديقة العائلة بشأن الحملة، يلفت أسامة رضوان إلى أنه يتردد على هذه الحديقة في أيام العطل والإجازات الأسبوعية، ويستمتع بالأجواء الجميلة مع عائلته، ولكنه في الوقت نفسه يتقيد بالتعليمات والإرشادات التي وضعتها بلدية مدينة أبوظبي بالمحافظة على الحديقة. ويقول إن »الحدائق العامة بمسطحاتها الخضراء وما توافره من خدمات عامة سواء بالنوافير أو بالألعاب المخصصة للأطفال تجذب العائلات. وتبعث في النفس السرور والبهجة«، مؤكدا دور بلدية مدينة أبوظبي في هذا الصدد وخاصة خلال حملة «منتزهاتنا» والتي تسعى وتهدف من خلال هذه الحملة إلى توعية وإرشاد زوار الحدائق بالمحافظة على نظافة الحدائق من خلال ورش التوعوية التي تسلط الضوء على السلوكات الإيجابية في الحدائق العامة. وتتمنى رباب طاهر، إحدى السيدات الحاضرات في الورش التوعوية، من جميع زوار الحدائق أن يحافظوا على نظافة المكان بعد الانتهاء من زيارة الحديقة، مطالبة أبنائهم بالمحافظة على المرافق المتوافرة بالحدائق باعتبارها أحد أهم الملامح المميزة بالعاصمة وهي واجهة أبوظبي ومرآة تعكس واقع ما تتميز به الإمارة من سحر خاص، حيث تستقبل تلك الحدائق الجميع رجالا ونساء وشيوخًا وشبابًا وأطفالًا. تعزيز القيم السلوكية حول إطلاق الحملة الصباحية التوعوية الرابعة »متنزهاتنا”، والتي تنظمها إدارة خدمات المجتمع ببلدية مدينة أبوظبي المستهدفة طلاب المدارس الحكومية والخاصة، أكد عبدالله الجنيبي، مدير إدارة خدمات المجتمع في بلدية مدينة أبوظبي، أن إطلاق الحملة التوعوية الصباحية والخاصة بطلبة المدارس (الحلقة الأولى) يأتي كتجربة جديدة تستهدف نحو 4 آلاف طالب وطالبة لغرس وتعزيز القيم السلوكية الإيجابية بنفوسهم حيث تم اعتماد أربع مدارس حكومية وأربع مدارس خاصة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم، وبالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني من الأسبوع الأول من يناير الجاري وتستمر حتى منتصف مارس القادم. ويشير إلى أن الحملة الرابعة جاءت ضمن إطار استراتيجية بلدية مدينة أبوظبي ومبادراتها الهادفة إلى رفع مستوى الوعي والمشاركة المجتمعية في حماية المرافق العامة والحدائق والمنتزهات، وبهدف تكريس القيم السلوكية الإيجابية ثقافة الشراكة مع المؤسسات التعليمية في الحفاظ على الحدائق، واستثمارها في الأنشطة والفعاليات الرياضية والثقافية والتعليمية والترفيهية. ويضيف الجنيبي أن البلدية حرصت خلال هذه الحملة على تنويع الفعاليات لتشمل تنظيم أربع ورش عمل لطلبة المدارس المشاركين بالحملة لرصد احتياجاتهم من الخدمات اللازمة بالحدائق، وإعداد وتنفيذ عدد من الاستبيانات للمدارس المشاركة بالحملة لقياس مدى رضاهم عن الفعالية والاحتياجات اللازمة بالحدائق، وتوعية طلبة المدارس المستهدفة بالحملة حول السلوكات الخاصة بالاستخدام الأمثل للحدائق متضمنة الإرشادات بما يتعلق بوضع المخلفات بالأماكن المخصصة لها، وتوزيع ألفي كيس لجمع النفايات، وتنظيم 6 حملات نظافة للحدائق، والدعوة للمحافظة على الممتلكات العامة للحدائق، وتوزيع 4 آلاف بروشور توعوي على المدرس المشاركة بالحملة، وتنظيم 6 ورش عمل لطلبة المدارس المشاركة للتعريف بضوابط وإرشادات زيارة الحدائق والمنتزهات الترفيهية، وإرسال 4 رسائل نصية توعوية (sms) لجميع أولياء أمور الطلبة في المدارس المشاركة بالحملة، والتوعية بالممارسات الصحيحة لعمليات الشواء بالأماكن المخصصة لها، وتنظيم (4) ورش تثقيفية لطريقة الشواء الأمثل وطريقة رمي المخلفات بعد الانتهاء منها، وتوعية 4 آلاف طالب وطالبة بواقع 500 طالب لكل مدرسة. ويوضح الجنيبي أنه سيتم تنظيم خمس مسابقات على مستوى المدارس لتحفيز الطلبة على التفاعل والمشاركة وهي مسابقة عمل بروشور توعوي، ومسابقة أجمل مجسم لحديقة عامة، ومسابقة تصوير للحديقة، ومسابقة أجمل لوحة مرسومة للحديقة، ومسابقة إعداد عرض مرئي يخدم أهداف الحملة، ويتم تقييم النتائج بالمرحلة الأولى على مستوى المدرسة كلا على حدا وتكريم الفائزين فيها، ومن ثم المرحلة الثانية التصفية تكون فيها على مستوى المدارس، وسيتم تشكيل لجنة مختصة، وستكون جوائزها قيمة للفائزين الثلاثة من كل مسابقة. مهام الجولات الميدانية يتم من خلال الجولات الميدانية التوعوية ما يلي: تقوم كل جهة بالتعريف عن نفسها للزائر وأدوارها داخل الحديقة. توعية وإرشاد زوار الحديقة والتنبيه على السلوكات الخاطئة والرد على الاستفسارات والملاحظات. طرح اللوائح والإرشادات الخاصة بالقوانين التي يجب اتباعها داخل الحديقة. تزويد الزوار بالتعليمات الخاصة بآلية التخلص من مخلفات الشواء. - تلقين أبناء الزوار بعض العبارات التوعوية ليتم تداولها بين الأطفال وترك المجال للطفل ليقوم بالتوعية ومخاطبة الكبار . قيام الأطفال بجولات لتنظيف الحديقة من النفايات. توزيع بطاقات عبارات التوعية أثناء تنبيه الزائر على نوع المخالفة التي قام بها وإبداء النصح والإرشاد له. توزيع 50 شهادة شكر وتقدير للأسرة المثالية في الحديقة. إعلام الزوار بنقطة تسلّم أكياس النفايات. تزويد الجمهور بأرقام التواصل حيال مواجهة أي مشكلات سواء تتعلق بالبلدية أو الشرطة المجتمعية. فيلم وتعهدات خلال حملة هذا العام أعد طالبان جامعيان فيلما توعويا عن الطريقة الصحية للمحافظة على الحدائق العامة، والاهتمام بنظافة المكان، وعدم قطف الأزهار أو الدوس عليها، بالإضافة إلى ذلك تم وضع لوحة كبيرة تضم وعودا من رواد حدائق أبوظبي يتعهدون فيها بالمحافظة على نظافة المكان، وإتباع إرشادات المحافظة على الحدائق العامة، وقد تفاعل الكثير من الزوار مع ذلك حيث وضع المئات من التعهدات على اللوحة بعبارات جميلة وموجزة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©