• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الكشف عن بيانات مهمة حول دخل وإنفاق المواطنين بالإمارة

تراجع الاقتراض بين الأسر المواطنة في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يوليو 2016

أبوظبي (وام)

بلغت نسبة المقترضين من أرباب الأسر المواطنة نحو 13.9% وفقًا لنتائج استطلاع الرأي الذي أجري في شهر مارس من عام 2016،فيما لم يقترض نحو 86.1% من أرباب الأسر مما يعكس انخفاض نسبة المقترضين في الشهر المذكور مقارنةً بما كانت عليه في شهر ديسمبر من عام 2015.

جاء ذلك ضمن نتائج مرصد أحوال الأسرة المواطنة للربع الأول من العام 2016 وذلك ضمن نتائج تقرير الأداء الاقتصادي لإمارة أبوظبي الصادر عن إدارة الدراسات بدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالتعاون مع مركز الإحصاء أبوظبي.

وتعكس نتائج مرصد أحوال الأسرة المواطنة أن نسبة المقترضين المشار إليها تعبر عن نسبة أرباب الأسر المواطنة الذين أفادوا بحصولهم على قروض خلال الأشهر الثلاثة السابقة للاستطلاع وهي بذلك لا تعكس حالات الاقتراض الخاصة ببقية أفراد الأسرة كما لا تعكس الحالات السابقة للفترة التي ورد ذكرها.

ويظهر تراجع نسبة المقترضين من أرباب الأسر المواطنة استمرار الأثر الإيجابي للجهود والمبادرات التي تستهدف تنمية الوعي الاستهلاكي للمواطنين وترشيد السلوك الاقتراضي لديهم وتأتي على رأس تلك الجهود مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، المتمثلة في صندوق معالجة القروض المتعثرة للمواطنين فيما يعمل مصرف الإمارات المركزي بدوره على وضع السياسات والموجهات اللازمة لترشيد أنشطة تقديم القروض الشخصية من قبل المصارف العاملة بالدولة. وبالنسبة إلى المصادر المكونة لدخل الأسرة المواطنة أظهرت نتائج استطلاع الرأي لشهر مارس 2016 أن نحو 48.5% من الأسر تتحصل على دخل من الأجور والرواتب للعاملين من أفرادها ونحو 23.7% من الأسر تتحصل على معاشات تقاعدية لبعض أفرادها كما تتحصل نحو 10.3% من الأسر المواطنة على دخل من المزارع.

وإلى جانب الأجور والرواتب للعاملين من أفراد الأسرة التي هي منتظمة بطبيعتها ودخول أصحاب العمل لأفرادها أشار أكثر من 50% من أرباب الأسر إلى انتظامها حيث اتسمت الدخول المتحققة للأسر المواطنة من أغلب المصادر الأخرى التي تم ذكرها بالانتظام إلى حد كبير وفقاً لإفادات أرباب الأسر بالعينة المبحوثة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض