الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عمار النعيمي يشهد فعاليات ملتقى خريطة التميز الثاني لشرطة عجمان

عمار النعيمي يشهد فعاليات ملتقى خريطة التميز الثاني لشرطة عجمان
10 ابريل 2014 01:33
أحمد مرسي (عجمان) شهد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، افتتاح فعاليات ملتقى خريطة التميز الثاني والذي نظمته القيادة العامة لشرطة عجمان صباح أمس في فندق عجمان بالاس، بحضور العميد علي عبدالله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة عجمان، والعميد الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي نائب القائد العام، وحصة عيسي بو حميد المدير التنفيذي لشؤون التميز في وزارة شؤون الرئاسة المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وكبار ضباط وزارة الداخلية والشرطة، وعدد من رؤساء ومديري الدوائر الحكومية والخاصة. وتفقد سموه المعرض الذي أقيم على هامش الملتقى والذي يضم أجنحة خاصة بالتحول الإلكتروني في تقديم الخدمات، ومسرح الجريمة والتطبيقات الخضراء ومنتجات وإنجازات النزلاء، ثم حضر سموه بداية جلسات الملتقى أعقبها تكريم للمشاركين. وأكد العميد علي عبدالله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة عجمان، أن الملتقى تضمن 3 جلسات حوارية ويهدف إلى نشر ثقافة التميز، وترسيخها في مختلف البرامج الشرطية، وكذلك تماشيا مع استراتيجية الدولة في اعتماد التميز نهجا في جميع الدوائر والوزارات الحكومية. وقال، خلال كلمة ألقاها في الافتتاح: “إن الملتقى يهدف أيضاً إلى التبادل المعرفي، والتعلم من أفضل الممارسات المطبقة، وترسيخ مفاهيم العمل المؤسسي والثقافة المؤسسية، حيث إن ثقافة التميز تعد استثماراً مضموناً في العنصر البشري القادر على الارتقاء بنوعية الإنتاجية، ورفع قدرات المؤسسات، الأمر الذي استدعى تبني دولة الإمارات حكومة وشعباً لثقافة التميز، لذلك أطلقت جوائز التميز على المستوى الاتحادي والمحلي”. ولفت علوان إلى أن نظام تصنيف مراكز خدمة المتعاملين “7 نجوم” سيبدأ الشهر الجاري، في إدارة المرور في عجمان حيث ستخضع الإدارة للتقييم وفق الأسس والمنهاج المقرر للنظام في كل المعاملات بدءا من استقبال المراجع وحتى إنهاء الخدمة. وأشار إلى أن تصنيف إدارة المرور سيخضع للمعايير المقررة في مجال التميز المؤسسي، وبالتالي للتحكيم من قبل اللجنة المخصصة لذلك مع الأخذ في الاعتبار وجود “مخبر سري” للاطلاع على الخدمات التي تتم في الإدارة وآلية تقديمها. ونوه علوان إلى أن معظم المراكز التابعة للقيادة العامة لشرطة عجمان تسعى لنيل التصنيف لمراكز الخدمات الحكومية نظام الـ “7 نجوم” وأن هناك مراكز وإدارات تسعى القيادة لتطوير خدماتها تجاه المتعاملين معها، ومنها مراكز الشرطة الشاملة في الإمارة (المدينة، الحميدية، مصفوت، المنامة)، بالإضافة إلى إدارة الدفاع المدني بالإمارة. 3 جلسات حوارية وتضمن الملتقى 3 جلسات، تحدث في الأولى حصة عيسي بو حميد المدير التنفيذي لشؤون التميز في وزارة شؤون الرئاسة المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، عن تصنيف مراكز خدمة المتعاملين نظام النجوم، في حين تطرق العقيد عبدالله أحمد الحمراني مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء في القيادة العامة لشرطة عجمان، في الجلسة الثانية إلى التجربة الناجحة لشرطة عجمان في الاستفادة من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة “EFQM”، ثم تناولت جلسة رامي سري الدين مدير تطبيقات ويندوز في شركة مايكروسوفت الخليج، عن دور مايكروسوفت الخليج في دعم التطور التكنولوجي في حكومة الإمارات، أدارها العقيد الدكتور علي محمد سنجل مدير مركز شرطة دبي الصحية، كما قدم مكسيم هنري عرضا عن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة “EFQM”، أشاد فيه بالتطور التكنولوجي الذي وصلت إليه شرطة عجمان. نظام النجوم تناولت حصة عيسى بوحميد المدير التنفيذي لشؤون التميز في وزارة شؤون الرئاسة المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، في الجلسة الأولى التي حملت عنوان “تصنيف مراكز خدمة المتعاملين نظام النجوم”، أهداف مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين، وشملت الارتقاء بالخدمات ومراكز خدمة المتعاملين تماشياً مع رؤية الإمارات 2021، وكذلك توحيد المعايير الخدماتية في مراكز خدمة المتعاملين، فضلا عن ضمان التناسق في تقديم الخدمة ومراكز خدمة المتعاملين. وأكدت ضرورة توفر عدد من الشروط الأساسية في المراكز التي سيتم تصنيفها تمثلت في، ضرورة أن يكون المركز متواجداً في مبنى مستقل له هوية مؤسسية تشير إلى كونه مركز خدمة للمتعاملين، وفي حالة وجود المركز ضمن مبنى إداري مشترك، يجب أن يشكل المكان المخصص لخدمة المتعاملين وحدة مستقلة من المبنى من ناحية المظهر بحيث يمكن تحديده بشكل واضح، وألا يقل عدد مكاتب الصف الأمامي عن اثنين، وألا يقل عدد أيام الخدمة عن 5 أيام في الأسبوع، وكذلك أن يكون للمركز مسؤول بدوام كامل. وأكدت أن المشروع حدد نطاقات للتصنيف، وهي النطاق الجغرافي، والنطاق المؤسسي، بحيث تكون مراكز خدمة المتعاملين التابعة للجهات الاتحادية والمحلية فضلا عن النطاق الخدماتي، ويشترط أن تقدم خدمات حكومية للأفراد أو الشركات والتي تندرج ضمن نوع الخدمات الإجرائية أو الاستعلاماتية. دورية التقييم وحول دورية التقييم أكدت أن التقييم يتم مرة كل ثلاث سنوات ويعطى بناءً على ذلك لوحة التصنيف وتقرير التقييم، كما سيتم متابعة أداء المراكز بشكل مستمر من خلال المتسوق السري ودراسات رضا المتعاملين، لافتة إلى أنه في حال وجود انحراف كبير في مستوى المركز ستتم مراجعة التقييم السابق وتغيير التصنيف إن تطلب ذلك. وأضافت أنه، وفي حال التقييم الخاص، يتم إجراء التحسينات التي تم تحديدها في تقرير التقييم فإنه بالإمكان أن يقوم المركز بطلب تقييم خاص قبل انتهاء فترة الثلاث السنوات على أن يكون قد أكمل سنة كاملة بعد التقييم السابق، وللموافقة على التقييم الخاص يجب على إدارة المركز تقديم أدلة على التطوير الذي حدث في مستوى الخدمات المقدمة بناءً على تقرير التقييم الأخير للمركز لبرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة الذي بدوره يملك قرار الموافقة على التقييم الخاص، مؤكدة أنه ستتم إعادة التقييم لمرة واحدة فقط لكل مركز ولا يجوز إجراء تقييم خاص مرة ثانية. وأشارت إلى أن تصنيف مراكز خدمة المتعاملين يتم حسب تطبيقه للمعايير المرتبطة بالمحاور الثمانية التالية “الربط الاستراتيجي، والمتعاملين، الخدمات، وقنوات تقديم الخدمة، وتجربة المتعاملين، وكفاءة الخدمات الإبداعية، بالإضافة إلى الموارد البشرية، والتكنولوجيا”. وتطرق العقيد عبدالله أحمد الحمراني، في الجلسة الثانية التي حملت عنوان “اعتماد شرطة عجمان على الأنظمة والبرامج المؤسسية الحديثة” إلى أنظمة الموارد البشرية، وإدارة العمليات الإدارية، ومنهجية إدارة التغير، والبرامج الإلكترونية”،. وأكد أن التميز يرتكز على عدد من العوامل الأساسية منها، العمل بروح الفريق الواحد، حيث ترأس القادة في شرطة عجمان 184 لجنة وفريق عمل، وكذلك ترسيخ ثقافة الجودة والتميز والقدوة الحسنة للقادة من خلال متابعة الأداء، فضلا عن تقديم خدمة العملاء وفق أعلى المواصفات، ومن أجل ذلك حصل 18 موظفاً من شرطة عجمان على شهادة المقيم الدولي المعتمدة من “EFQM”، وكذلك مشاركة 11 موظفاً في دبلوم التميز في الخدمة، وتدريب 227 لتقديم الخدمة المتميزة، وبهدف التميز عملت القيادة على أتمتة 81% من خدماتها، كما أطلقت من أجل ذلك 25 خدمة عبر الهواتف الذكية. توصيات الملتقى أوصى المشاركون في جلسات ملتقى خريطة التميز بعدة توصيات منها، ضرورة توحيد طرق وأساليب تقديم الخدمات على مستوى جميع الدوائر الحكومية المحلية والاتحادية وفق متطلبات برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة (seven stars)، وذلك من خلال التبادل المعرفي بين الدوائر في التطبيقات المشتركة، وتعاون جميع دوائر عجمان المحلية والاتحادية في مجال التميز المؤسسي، بما يعكس التميز على مستوى الإمارة، بهدف تحقيق استراتيجية عجمان 2021. شرطة عجمان تحصد 4 نجوم وتسلم العميد علي عبدالله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة عجمان، شهادة من مكسيم هنري من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة “EFQM”، لحصول القيادة على تصنيف 4 نجوم في مجال التميز المؤسسي. هدية تذكارية لعمار النعيمي تسلم راعي الملتقى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، هدية تذكارية من العميد علي عبدالله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة عجمان، كما كرم سموه حصة عيسى بوحميد المدير التنفيذي لشؤون التميز في وزارة شؤون الرئاسة المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، والعقيد عبدالله أحمد الحمراني مدير إدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء في القيادة العامة لشرطة عجمان،و العقيد الدكتور علي محمد سنجل مدير مركز شرطة دبي الصحية، و رامي سري الدين مدير تطبيقات ويندوز في شركة مايكروسوفت الخليج، ومكسيم هنري من المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة “EFQM”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©