• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

نداء أممي لجمع 952 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يوليو 2016

الخرطوم (أ ف ب)

أطلقت الأمم المتحدة الثلاثاء نداء دولياً لجمع 952 مليون دولار لتمويل الحاجات الإنسانية في السودان للعام 2016، أغلبها للمتأثرين بالنزاع في اقليم دارفور بغرب البلاد.

وجاء النداء الذي تأخر إطلاقه بهدف تلبية حاجات 4,6 مليون شخص، بمن فيهم عشرات الآلاف الذين لجؤوا إلى السودان من جنوب السودان، فراراً من النزاع الدموي ونقص الغذاء ببلادهم.

وقالت القائمة بأعمال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان نعيمة القصير خلال إطلاق النداء«الرجال والنساء من اللاجئين والنازحين يتطلعون إلى أن نبذل أقصى جهدنا لمساعدتهم»، وتابعت إن اغلب الأموال سيتم استخدامها لتلبية الحاجات الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب.

واندلع القتال في دارفور عام 2003 عندما انتفض مسلحون من الإقليم ينتمون لمجموعات إثنية غير عربية ضد حكومة الرئيس السوداني عمر البشير، احتجاجاً على تهميش إقليمهم سياسياً واقتصادياً. ورد البشير بحملة عسكرية استخدم فيها القوات البرية والجوية وميليشيا متحالفة معه، وتسبب النزاع بمقتل 300 ألف شخص، وفق تقديرات الأمم المتحدة وأجبر 2,5 مليون شخص على الفرار من منازلهم. وسيخصص جزء من المبلغ (581 مليوناً) للنازحين، و225 مليوناً للاجئين و145 مليوناً للسكان الفقراء، وتوقع مسؤولون دوليون وسودانيون ألا يتم التجاوب بأكثر من 50%من التمويل المطلوب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا