• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

اتفاق وشيك بين بغداد وأربيل على صادرات النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أمس إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق في غضون أيام لحل نزاع على تصدير الخام بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان العراق. في حين أعلنت شركة غاز البصرة بدء مرحلة التصميم لمنشأة جديدة لإنتاج سوائل الغاز الطبيعي في منطقة الأرطاوي شمال المحافظة والتي من شأنها أن تضيف حوالي 500 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز إلى القدرة الإنتاجية للشركة يوميا.

وقال لعيبي في مؤتمر لقطاع النفط والغاز في أنقرة «مهمة هذا الوفد هي التوصل إلى اتفاق بين الجانبين وأعتقد أنهم سيتوصلون إلى هذا الاتفاق». وأضاف «ستعقد اللجنة البرلمانية محادثات في هذا الشأن خلال ساعات وأتوقع اتفاقا خلال يومين».

وفي غضون ذلك توقف ضخ النفط من العراق إلى تركيا عبر خط الأنابيب كركوك-جيهان في مطلع مارس. وعزا لعيبي التوقف إلى هجمات للمسلحين في عدة مواقع، ومشكلة فنية بمنشأة في تركيا. وقال «نحاول حل تلك المشاكل، أعتقد أن الضخ سيستأنف في غضون أسبوع».

وذكر لعيبي «نبني خط أنابيب في العراق، أعتقد أن معدل ضخ النفط سيتجاوز المليون برميل يوميا عند استكمال ذلك الخط، آمل أن يحدث ذلك في العام الحالي». ومن المقرر أن يناقش لعيبي خط الأنابيب وقضايا أخرى مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز لاحقا.

إلى ذلك أعلنت شركة غاز البصرة أمس بدء مرحلة التصميم لمنشأة جديدة لإنتاج سوائل الغاز الطبيعي في منطقة الأرطاوي شمال المحافظة.

وقال جاسر قنطر المدير العام لشركة غاز البصرة إن «العقد الذي تم منحه بموجب برنامج مزدوج للتصميم الهندسي الأساسي لاتحادين مؤلّفين من تكنيب-هوانكايو الصينية للهندسة والمقاولات من جهة وشيوداـ سايبم من جهة أخرى، سوف يضمن مناقصة تنافسية فيما يتعلق بهندسة المشروع وإجراءات الشراء المتعلقة بمستلزماته وعمليات تشييده واختبار جهوزيته قبيل التشغيل، وتصميم ذو طراز عالمي».

(أربيل، بغداد - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا