• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استنكار واسع لما آلت إليه الأوضاع بسبب العملية السياسية في ذكرى الاجتياح

28 قتيلاً و108 جرحى بـ 14 سيارة مفخخة في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

هدى جاسم (، وكالات (بغداد)

هزت مدن العراق أمس تفجيرات بنحو 14 سيارة مفخخة، صبيحة الذكرى الحادية عشرة لاجتياح القوات الأميركية للعراق عام 2003، وأسفرت التفجيرات جميعها عن مقتل 28 شخصاً وإصابة 108 آخرين بتفجير سيارات مفخخة استهدفت العاصمة بغداد وأطرافها ومحافظة واسط. واستنكر العراقيون، في الذكرى المريرة، العملية السياسية وما آلت إليه أوضاعهم، واتشح طلاب جامعة تكريت بمحافظة صلاح الدين بالثياب السوداء حزناً في ذكرى الاجتياح، وهاجم سياسيون الظلم والتفرد والاستئثار الذي ما يزال قائماً رغم مرور 11 عاماً على «احتلال العراق»، محملين الجانب الأميركي المسؤولية القانونية والأخلاقية لاختلال التوازن في اتخاذ القرار، وطالبوه بالوقوف بجدية إزاء تعهداته للشعب العراقي. فيما طالب رئيس الحكومة نوري المالكي أهالي مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار المحاصرة، بطرد المسلحين بعد أزمة المياه التي طالت عدة مناطق في الوسط والجنوب.

ففي بغداد وقعت الهجمات حوالي الساعة العاشرة في خمسة أحياء بالتزامن مع فرض إجراءات أمنية مشدّدة منذ الصباح. وقال مصدر في وزارة الداخلية إن 5 أشخاص قتلوا وأصيب 8 آخرون بانفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة الكاظمية شمال العاصمة. وأضاف أن 3 أشخاص قتلوا وأصيب 6 آخرون بانفجار سيارة عند سوق لبيع الخضر في مدينة الصدر شرق بغداد، بينما قتل شخصان وأصيب 5 آخرون بانفجار سيارة مفخخة ثانية مركونة في منطقة المعامل قرب مدينة الصدر.

وقتل 3 من المارة وأصيب 8 بانفجار مماثل في منطقة الشماعية عند الأطراف الشرقية للعاصمة. كما قتل أيضاً شخص وأصيب 8 آخرون بانفجار سيارة في منطقة الشعب شمال شرق بغداد. وأصيب 7 أشخاص بجروح في انفجار سيارتين مفخختين بالتزامن قرب ساحة الأندلس في منطقة الكرادة وسط بغداد.

وفي وقت لاحق، قتل 7 أشخاص وأصيب 46 بانفجار أربع سيارات مفخخة عند منتصف النهار في مناطق متفرقة جنوب بغداد. وأوضح ضابط شرطة أن 5 قتلوا وأصيب 30 بانفجار سيارة مفخخة عند مطعم الزيتونة على الطريق الرئيسي في ناحية الحفرية جنوب شرق بغداد. كما قتل شخصان أحدهما شرطي، وأصيب 9 آخرون بينهم عدد من عناصر الشرطة بانفجار 3 سيارات مفخخة، إحداها عند حاجز تفتيش للشرطة، في قضاء النعمانية جنوب العاصمة.

وفي محافظة واسط قتل 6 أشخاص وأصيب 30 آخرون جراء 3 تفجيرات بسيارات مفخخة ضربت المحافظة. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد، إن سيارة مفخخة انفجرت بقضاء العزيزية مما أدى إلى جرح 17 شخصاً، في حين أسفر انفجار مماثل في قضاء النعمانية عن مقتل مدني وإصابة 8 آخرين بجروح. كما أسفر تفجير سيارة مفخّخة ثالثة في ناحية الحفرية شمال الكوت، عن مقتل 5 مدنيين وإصابة 5 آخرين بجروح. ولفت إلى أن هذه الحصيلة أولية مرشحة للارتفاع. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا