• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الكويت تدعو إلى مؤتمر حول إخلاء المنطقة من الأسلحة النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

دعت دولة الكويت في كلمة لها أمام الأمم المتحدة إلى عقد المؤتمر المؤجل بشأن جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية في أقرب وقت ممكن من العام الحالي وبمشاركة جميع دول المنطقة بما فيها إسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية « كونا » أن عبدالعزيز عماش العجمي السكرتير الثاني في بعثة الكويت الدائمة لدى الأمم المتحدة الذي ألقى كلمة وفد الكويت في الدورة الموضوعية لهيئة نزع السلاح لعام 2014 ، قال إن القرارات الصادرة عن مؤتمر استعراض « معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية لعام 1995» لاسيما «المؤتمر الاستعراضي لعام 2010» الذي دعا إلى ضرورة إقامة مؤتمر في عام 2012 معني بجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، لم تترجم القرارات إلى أفعال حتى الآن.

وأعلن العجمي عن ترحيب بلاده بالمبادرة التي طرحتها جمهورية مصر العربية أمام الدورة الـ( 68 ) للجمعية العامة خلال شهر سبتمبر من العام الماضي واشتملت على خطوات تنفيذية فاعلة لإقامة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط والتي حازت تأييد جميع الدول العربية وإيران من خلال توجيههم رسائل دعم لتلك المبادرة.

وأعرب عن أمله في أن تسهم كل الوفود المشاركة في الدورة الموضوعية لهيئة نزع السلاح لعام 2014 في إيجاد حال جديدة تعيد للهيئة دورها السابق والمتميز وذلك من خلال اعتماد التوصيات المتصلة بالبنود المدرجة على جدول أعمال الدورة.

وأكد أهمية دور المبادئ التوجيهية في تحديد الإجراءات المناسبة لتدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال الأسلحة التقليدية والتي اعتمدتها هيئة نزع السلاح في عام 1996 وذلك لإسهامات هذه الإجراءات والتدابير في كفالة تحقيق السلم والأمن الإقليمي والدولي وتعزيز الشفافية وتبادل الحوار على أسس طوعية.

وأشار إلى الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستعمالها ضد السلامة الإقليمية لأي دولة وضمان الحق غير القابل للتصرف لجميع الشعوب الرازحة تحت الاحتلال في تقرير مصيرها ورفض الاحتلال الأجنبي وعدم جواز احتلال أراضي الغير والحق في السلامة الإقليمية والاستقلال السياسي للدول.

كما أكد أهمية اتفاقية « حظر الألغام المضادة للأفراد » وضرورة دعم مختلف أشكال التعاون والمساعدة الرامية إلى تنفيذ برنامج عمل الأمم المتحدة المعني بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وصك التعقب الدولي.

وقال العجمي إن الكويت تدرك أن التوصل إلى اعتماد التوصيات المدرجة على جدول أعمال الهيئة لهذا العام سيكون إنجازاً كبيراً غاب عن سجل إنجازاتها لسنين طويلة. (نيويورك ـ وام)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا