• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نتنياهو يبدأ فرض عقوبات على السلطة الوطنية الفلسطينية

«الوزاري العربي» يحمل إسرائيل مسؤولية مأزق السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

عبدالرحيم حسين، وكالات (عواصم)

حمل مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أمس إسرائيل المسؤولية الكاملة عن أزمة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تحت رعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري برفضها تحرير الدفعة الأخيرة من مجموع 104 أسرى فلسطينيين قدامى وإعلانها عطاءات لبناء 708 وحدات سكنية جديدة في مستوطنة «جيلو» بالقدس الشرقية المحتلة، مؤكدين ضرورة توفير شبكة الأمان المالية العربية للسلطة الوطنية الفلسطينية في مواجهة عقوبات بدأت إسرائيل فرضها عليها.

وترأس معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد الدولة في الاجتماع الذي ضم معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى مصر العربية ومندوبها لدى الجامعة العربية والسفير جاسم الخلوفي مدير ادارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية وشهاب أحمد الفهيم مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية والشيخ محمد بن خليفة آل نهيان /وزارة الخارجية/ وعلي الشميلي سكرتير ثالث بسفارة الدولة بالقاهرة.

وقال المجلس، في بيان أصدره بعد اجتماعه الطارئ بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القاهرة إنه يحمل إسرائيل المسؤولية كاملة عن المأزق الخطير، الذي تمر به المفاوضات بسبب رفضها الالتزام بمرجعيات عملية السلام.

ودعا أميركا إلى مواصلة مساعيها لاستئناف مسار المفاوضات بما يلزم إسرائيل بتنفيذ تعهداتها والتزامها بمرجعيات السلام وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه، مشيداً بدور كيري في هذا السياق. كما كرر رفض الدول العربية الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية وحملها مسؤولية استمرار مشكلة اللاجئين الفلسطينيين. وشدد على التمسك بحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم.

وقرر المجلس دعم جهود فلسطين المحتلة للحصول علي عضوية جميع الوكالات الدولية المتخصصة والانضمام إلى المواثيق والمعاهدات الدولية باعتباره حقاً أصيلاً لها بعد منحها وضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. وتعهد بدء تحرك دبلوماسي عربي مكثف علي الصعيد الدولي لمساندة السلطة الفلسطينية في هذا التوجه. وأكد ضرورة الإسراع في تنفيذ التزام الدول العربية بتقديم مساهماتها المالية لتوفير شبكة أمان عربية بمبلغ 100 مليون دولار شهرياً لدولة فلسطين، لمواجهة الضغوط والعقوبات الإسرائيلية عليها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا