• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

30 لقاء وزيارة خلال ثلاثة أيام

نشاطات مكثفة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في لندن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

يواصل معرض الشارقة الدولي للكتاب مشاركته في معرض لندن للكتاب، الذي تختتم فعالياته اليوم، والذي يحظى بمشاركة أكثر من 1500 ناشر دولي، وتتخلله حوالي 220 ندوة وورشة واجتماعا حول مختلف القضايا المتعلّقة بعالم النشر، حيث يشارك وفد معرض الشارقة الدولي للكتاب في نحو 30 اجتماعاً مع ممثلي عدد من دور النشر الرائدة في العالم، كما سيحضر الوفد عدداً من حفلات التعارف التي تنظمها دور النشر البريطانية، إلى جانب زيارات ميدانية لبعض هذه الدور للتعرف على استراتيجيتها في عالم النشر.

وحضر وفد معرض الشارقة الدولي للكتاب مساء الثلاثاء الماضي حفل توزيع جوائز التميّز في صناعة النشر الدولية التي ينظمها معرض لندن للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين في المملكة المتحدة، ويسعى من خلالها إلى تكريم أصحاب الإنجازات العالمية في مجال صناعة النشر. وترأس الوفد سعادة أحمد بن ركاض العامري، مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، إضافة إلى سالم عمر سالم، رئيس قسم التسويق والمبيعات، وموهان كومار، تنفيذي الشؤون الخارجية، وفيصل النابودة، إداري المبيعات الدولية في المعرض.

وأكد العامري أن المعرض أعد برنامجاً حافلاً بالاجتماعات اللقاءات الثنائية والزيارات الميدانية مع مجموعة من الناشرين الدوليين وممثلي مجموعات مهنية وتجارية تعمل في مجال النشر والتوزيع وبيع وشراء الحقوق الأدبية، بهدف تبادل الخبرات معها، والاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة في هذه المجالات، حيث يسعى معرض الشارقة الدولي للكتاب وفي إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى تعزيز التواصل بين الناشرين في مختلف دول العالم، وتقديم كل التسهيلات الممكنة لضمان مشاركتهم في الدورات المقبلة من المعرض، إلى جانب الاستفادة من خبراتهم وآرائهم في تطوير البرنامج المهني، الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب في كل عام ويشارك فيه عشرات الناشرين العرب، بغرض تطوير مجال عملهم.

وعقد العامري، لقاءات ثنائية مع عدد من كبار الناشرين الدوليين، من أبرزهم أندريا تشامبرز، مديرة مركز النشر التابع لكلية الدراسات المستمرة والمهنية بجامعة نيويورك، والناشر ديفيد واتشس، رئيس وحدة الإعلام في جمعية السيارات البريطانية، وأدريان جرين وود، مدير المبيعات في مجموعة أوروم للنشر، وجون إنجرام وفيل أوليلا، من مجموعة إنجرام، التي تعتبر من كبرى شركات النشر والتوزيع والتسويق على مستوى العالم.

حيث تم خلال هذه اللقاءات مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بعالم النشر، وبحث سبل تذليل العقبات بين الناشرين العرب والأجانب، وتعزيز التعاون بينهما، إضافة إلى تحفيز هذه الدور على المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، سواءً من خلال أجنحة العرض أو الندوات الثقافية التي تتخلل المعرض أو في البرنامج المهني للناشرين الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب.

كما حضر وفد معرض الشارقة الدولي للكتاب عدداً من حفلات التعارف التي نظمتها دور النشر، بهدف توطيد العلاقات مع العاملين في مجال النشر، وتبادل الخبرات معهم، وشملت حفل دار النشر “إيما”، ودار “سيفرن”، وحفل مجموعة “إنجرام”، إلى جانب الحفل الجماعي الذي نظمه الناشرون الكوريون المشاركون في المعرض، واللقاء المشترك مع الناشرين القادمين من جمهورية جورجيا، وشكلت هذه المناسبات والزيارات فرصة لمزيد من التواصل مع الناشرين والاطلاع على تجربتهم والتعرف على إصداراتهم.

وينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب في صباح اليوم الختامي لمعرض لندن ندوة مهنية تحت عنوان “كيفية تسهيل عملية الترجمة بين الناشرين العرب ومجتمعات النشر الدولية - المعوقات الثقافية المشتركة وكيفية التغلّب عليها” بمشاركة خمسة من الناشرين العرب والأجانب. (الشارقة ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا