• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

طبعة جديدة في 750 صفحة لشاهنامة الفردوسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

صدر عن دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع طبعة مميزة من إحدى أهم ملاحم الأدب العالمي وهي «الشاهنامة» التي تعد ملحمة الفرس الكبرى لأبي القاسم الفردوسي، وجاءت في طباعة عصرية مميزة.

الشاهنامة ملحمة شعرية وطنية لبلاد فارس، وتعني (كتاب الملوك) أو (ملحمة الملوك)، وهي من تأليف أبي القاسم منصور الفردوسي الخرساني الطوسي حوالي سنة 1000م، وقد ترجمها إلى العربية الفتح بن علي البنداري في القرن السابع الهجري، وقارنها بالأصل الفارسي وأكمل ترجمتها في مواضع وصححها وعلّق عليها وقدّم لها د. عبدالوهاب عزام في العشرينيات من القرن العشرين، وصمم غلافها في الطباعة الأخيرة عبدالله سالم، وأشرف على إصدارها علي المسعودي، بعد أن كان الإشراف في الطبعة السابقة لهيئة المستشارين: إبراهيم فريح ود.جابر عصفور وجمال غيطاني ود.حسن الإبراهيم وحلمي التوني ود.خلدون النقيب ود.سعدالدين إبراهيم ود.سمير سرحان ود.عدنان شهاب الدين ود.محمد نور فرحات ويوسف القعيد.

تشكل هذه الملحمة أهمية كبيرة لدى الفرس، ويستشعر القارئ في ثناياها الأحداث في المسرح السحري للعقل، حيث إنه مبني بشكل رئيسي على نسخة نثرية سابقة، جمعت القصص الإيرانية القديمة والحقائق والخرافات التاريخية.

والطبعة الجديدة تقع في كتاب من القطع الكبير يجمع جزأين مقسّمَين إلى أربعة أقسام هي (البيشداديون – الكيانيون – ملوك الطوائف – الساسانيون)، وذلك بما يزيد على 750 صفحة.

(الكويت ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا