• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

زيادة التوقعات المتفائلة بعد استقرار المؤشرات وانحسار عمليات البيع

عمليات شراء استباقية لنتائج الأعمال تدعم ارتفاعات الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يوليو 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

واصلت أسواق الأسهم المحلية أداءها الإيجابي أمس، في ظل عمليات شراء استباقية لنتائج أعمال الربع الثاني، دفعت أسعار الأسهم لمواصلة مسيرة الصعود الهادئ، وليصعد مؤشر سوق دبي المالي بنسبة جاوزت 1,3%، ويعود مؤشر سوق أبوظبي للارتفاع.

وبحسب وليد الخطيب، المدير العام لشركة ضمان للاستثمار، فإن مجموعة من العوامل كانت وراء الأداء الإيجابي الذي حققته أسواق الأسهم المحلية منذ انتهاء إجازات عيد الفطر المبارك، وأولها شح وانحسار السيولة بشكل كبير خلال شهر رمضان، ما أعطي المستثمرين انطباعاً وطمأنينة بأن السوق لن تشهد (في ظل تراجع السيولة والتداولات) عمليات بيع كبيرة، يمكن أن تؤدي إلى تراجع أسعار الأسهم.

وقال الخطيب: إن انخفاض أسعار النفط بنسبة تقارب 8% خلال الأسبوع الماضي، وعدم تأثر أداء الأسواق بقوة بذلك الانخفاض، دعم الثقة في أداء الأسواق، كما زاد من التوقعات المتفائلة عن الأداء لاسيما في ظل الترجيحات بأن تشهد أسعار النفط ارتداداً صعودياً، ما قد ينعكس بشكل إيجابي على أداء الأسواق، موضحاً أن عدم تأثر أداء الأسواق بالقرار البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي، واقتصار الأمر على تراجع لجلسة واحدة، أكد مجدداً أن مؤشرات الأسواق وصلت إلى مستويات لن تنخفض عنها، وفي الأغلب سترتد منها صعوداً.

وأكد الخطيب، أن تركز التداولات، وزيادة عمليات بناء مراكز مالية في عدد من الأسهم القيادية والنشطة، يؤشر إلى عمليات شراء استباقية لنتائج أعمال الربع الثاني من العام الحالي، والتي سيبدأ الإفصاح عنها خلال الأيام المقبلة، متوقعاً أن تساهم النتائج بشكل إيجابي في استمرار مسيرة صعود الأسهم، لاسيما إن جاءت تلك النتائج بشكل إيجابي يفوق توقعات المستثمرين.

ومن جهته، قال حسين السيد، كبير استراتيجي الأسواق في شركة «إف إكس تي أم»: إن البيانات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى التوقعات بالمزيد من التحفيز من البنوك المركزية، ساهمت في دفع الأسهم للارتفاع أمس، لاسيما بعد أن سجل مؤشر ستاندرد أند بورز 500 رقماً قياسياً جديداً يوم الاثنين، مؤكداً أن المستثمرين يراهنون حالياً على البنوك المركزية الكبرى، واستمرارها في ضخ الأموال الرخيصة على المدى المنظور، بالإضافة إلى التوقعات بتحفيز مالي جديد في اليابان بعد فوز رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في انتخابات مجلس المستشارين (مجلس الشيوخ) في مطلع الأسبوع، مما يعطي دفعة جديدة لسوق الأسهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا