• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

4% زيادة في أجور الألمان على مرحلتين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 30 مارس 2015

بوتسدام (رويترز)

اتفقت النقابات العمالية وأرباب العمل بالقطاع العام على زيادة الأجور أكثر من أربعة بالمئة على مرحلتين لموظفي الدولة، وذلك في اتفاق جديد بشأن الرواتب من المتوقع أن يعزز الإنفاق الاستهلاكي بأكبر اقتصادات أوروبا هذا العام.

وتشجعت النقابات الألمانية بعد أن اقتنص «آي.جي ميتال» أكبر اتحاد عمالي في البلاد، زيادة 3,4%، ومنحة غير متكررة قيمتها 150 يورو لعمال الصناعات الهندسية البالغ عددهم 3,7 مليون الذين يمثلهم.

وتتجاوز الزيادة بكثير معدل التضخم الذي لم يتجاوز 0,9% في 2014، وتقول النقابات إن الوقت حان لزيادة أجور القطاع العام التي لم تواكب زيادات القطاع الخاص في السنوات الأخيرة.

وقالت الاتحادات وأرباب العمل، بعد جولة ثالثة من المفاوضات في بوتسدام، إنه بهذا الاتفاق يحصل حوالي 800 ألف من موظفي الدولة على علاوة بنسبة 2,1% بأثر رجعي من مارس الجاري، و2,3% أخرى اعتباراً من مارس 2016.

ومن المرجح أن تتبنى الاتفاق حكومات الولايات الألمانية كلها، وعددها 16 ولاية يعمل بها 2,2 مليون موظف عام، ما يعني أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص سيستفيدون من اتفاق الأجور. وكانت الاتحادات تطالب بزيادة 5,5%، لكن فرانك بسيرسكه، مدير اتحاد فيردي لقطاع الخدمات المهم، وصف الاتفاق بالناجح. وقال «بهذا الاتفاق يستفيد موظفو الدولة من زيادات واقعية لأجورهم الحقيقية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا