الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

النظام السوري يمدد الهدنة ويواصل قصفه للمدنيين

النظام السوري يمدد الهدنة ويواصل قصفه للمدنيين
12 يوليو 2016 17:23
أعلن جيش النظام السوري تمديد التهدئة في كامل أنحاء سوريا لمدة 72 ساعة للمرة الثانية على التوالي لكنه واصل عملياته العسكرية وقصفه على عدة مناطق أبرزها مدينة حلب في شمال سوريا، اليوم الثلاثاء.

وأعلنت قيادة الجيش السوري في بيان، نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) مساء الاثنين "تمديد مفعول تطبيق نظام التهدئة في جميع أراضي الجمهورية العربية السورية لمدة 72 ساعة بدءا من الساعة 0,01 يوم 12 يوليو حتى الساعة 23،59 يوم 14 يوليو".
 
ومنذ إعلانها للمرة الأولى في السادس من يوليو لمناسبة عيد الفطر ثم تمديدها مرة أولى، لم تسر الهدنة على منطقة حلب التي تشهد معارك عنيفة بين قوات النظام والفصائل المعارضة يتخللها قصف جوي وبالقذائف ينفذه جيش النظام والطائرات الروسية على أحياء المدنية.
 
وتدور معارك عنيفة في مدينة حلب وتحديدا في منطقتي بني زيد الواقعة على خط تماس بين قوات النظام والفصائل، ومنطقة الليرمون الصناعية عند الأطراف الشمالية الغربية للمدينة.
 
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "قوات النظام تمكنت من التقدم في الليرمون وسيطرت على مبان عدة"، وتتزامن المعارك "مع قصف جوي روسي وسوري على مناطق الاشتباك".
 
وتتقاسم قوات النظام والفصائل المعارضة منذ 2012 السيطرة على أحياء مدينة حلب، ثاني كبرى مدن سوريا وأحد الرهانات المحورية في الحرب.
 
وخلال التهدئة المعلنة، أغلقت قوات النظام الخميس طريق الكاستيلو، آخر منفذ إلى الأحياء الشرقية من مدينة حلب الواقعة تحت سيطرة فصائل المعارضة، بعدما تمكنت من السيطرة عليه ناريا وواصلت التقدم باتجاهه لتصبح على بعد حوالى 500 متر منه.
 
ويربط طريق الكاستيلو الأحياء الشرقية بريف حلب الغربي ومحافظة إدلب وصولا إلى تركيا.

ويحاول الجيش التقدم للسيطرة على الطريق بالكامل وبالتالي إطباق الحصار على أحياء المعارضة التي يقطنها حوالى مئتي ألف شخص، بحسب المرصد، وبدأت تشهد أزمة تموين وارتفاعا في الأسعار.
 
وأكد عبد الرحمن أن التهدئة لا تطبق على جبهات أخرى أيضا. وقال "هناك اشتباكات في حمص وحماة (وسط) واللاذقية (غرب). هناك هدوء في درعا (جنوب) فقط".
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©