• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تنافس شخصي وصراع قبلي و.....

فيديو .. لماذا تجدد العنف بين الرئيس ونائبه في جنوب السودان؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يوليو 2016

جوبا - الاتحاد نت

انطلقت شرارة الحروب الأهلية التي شهدتها دولة جنوب السودان، خلال الأعوام السابقة، من قدح الخلافات القبلية بين قبيلتي الدينكا والنوير اللتين ينتمي إليهما رئيس البلاد سيلفا كير ونائبه رياك مشار، الذي كان وعاد مجدداً زعيماً للمتمردين.

واختلفت هذه المرة، بل وغابت، الأسباب الحقيقية للمعارك الدائرة في جوبا، عاصمة الدولة الأحدث في العالم، بين قوات الرجلين، إلا أن مراقبين رجحوا أن الخلاف السياسي المتصاعد منذ سنوات بينهما هو من أجج الوضع من جديد وانعكس ميدانياً بمناوشات تحولت إلى معارك دامية بين قوات الرئيس ونائبه.

وتبادل الطرفان، أمس الاثنين، القصف بالمدفعية الثقيلة قرب المطار وفي حي«تومبينغ»، بحسب مصدر دبلوماسي غربي، وأوقعت المعارك أكثر من 300 قتيل، يوم الجمعة وحده، بحسب وزير الإعلام مايكل ماكوي، فيما لم تتوفر أية حصيلة عن الأيام التالية في حين قتل عنصران صينيان من قوة الأمم المتحدة بقنبلة أصابت الأحد عربتهما المدرعة التابعة للمهمة.

ويهدد تجدد القتال بإخراج المزيد من السكان إلى مخيمات لاجئين في دول مجاورة وإشاعة المزيد من الاضطرابات في منطقة وسط أفريقيا التي تشهد الكثير من الاضطرابات بالفعل.

واستجاب طرفا النزاع في جنوب السودان، أمس الاثنين، إلى دعوات المجتمع الدولي، وأعلنا وقف إطلاق النار بعد 4 أيام من المعارك الدامية في العاصمة، والتي أسفرت عن مقتل المئات من الجنود والمدنيين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا