• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

عشرات آلاف التونسيين وزعماء يخرجون في مسيرة ضد هجوم «باردو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

(رويترز)

انضم عدد من زعماء العالم إلى عشرات الآلاف من التونسيين اليوم الأحد في مسيرة للتعبير عن التضامن ضد المتشددين الاسلاميين بعد يوم من مقتل 9 من أعضاء جماعة ألقيت عليها مسؤولية الهجوم على متحف باردو على يد قوات الأمن. وكان هجوم باردو الذي وقع في 18 مارس تونس العاصمة أسفر عن مقتل 21 سائحا إضافة إلى شرطي واحد واثنين من المتشددين وهز البلد الذي وصفه المجتمع الدولي بأنه نموذج للانتقال الديمقراطي بين انتفاضات الربيع العربي.

وانطلقت المسيرة في شارع رئيسي في تونس العاصمة وسط بحر من الأعلام التونسية. ويشارك عدد من الزعماء بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في المسيرة تحت شعار «العالم باردو».

وقال كامل سعد أحد المشاركين في المسيرة «أوضحنا أننا شعب ديمقراطي. التونسيون معتدلون وليس هناك مكان للإرهابيين هنا... اليوم الجميع معنا».

وانتشر آلاف من رجال الشرطة والجنود في العاصمة.

ولم تقع أعمال عنف في تونس خلال أربع سنوات منذ الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في انتفاضة شعبية عام 2011 . وعلى عكس ما حدث في ليبيا واليمن وسوريا التي سقطت في حروب وفوضى وضعت تونس دستورا جديدا وأجرت انتخابات حرة.

ولكن الهجوم على متحف باردو أحد أسوأ الهجمات في تاريخ تونس. وكان من بين القتلى في الهجوم سياح يابانيون وبولنديون وأسبان وكولومبيون. وتقول الحكومة إن الهجوم كان يهدف إلى تدمير صناعة السياحة الحيوية في تونس والتي تمثل نحو سبعة بالمئة من اقتصاد البلاد.
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا