• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نتنياهو: محور إيران-لوزان-اليمن يهدد العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

(د ب أ)

ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد بما وصفه «محور ايران-لوزان-اليمن الخطير جدا» في مسعى منه لمنع احتمال توقيع اتفاق مبدئي حول البرنامج النووي الإيراني قبل 31 مارس بين طهران والقوى الكبرى. وقال في بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته «الاتفاق الخطر الذي يتم التفاوض عليه في لوزان يؤكد كافة مخاوفنا وأكثر من ذلك».

وقال إن «محور ايران-لوزان-اليمن الخطير جدا بالنسبة للبشرية، يجب التصدي له وإيقافه» في إشارة إلى جزء من المسألة وهو محاولة الحوثيين المدعومين من إيران الاستيلاء على السلطة في اليمن. وبحسب نتانياهو فإنه «بعد محور بيروت-دمشق وبغداد، تعمل إيران للاستيلاء على الشرق الأوسط كله واحتلاله».  وأكد أيضا أنه يحظى «بدعم راسخ ومتواصل » من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونجرس الأميركي.

من جهته، رأى نائب وزير الخارجية تساحي هنغبي المقرب أيضا من نتانياهو أن «إسرائيل لن تشعر بأنها ملزمة باتفاق أبرمه الآخرون وستدافع عن نفسها في جميع الحالات».

وتابع «بريطانيا والمانيا وفرنسا لديهم أوهام باعتقادهم أن ايران ستحترم التزاماتها».

وقبل الاجتماع الحكومي، أكد وزير الداخلية المنتهية ولايته جلعاد اردان المقرب من نتانياهو لإذاعة الجيش الإسرائيلي «هناك فرص قوية لإبرام اتفاق مبدئي في غضون يومين ولكن توقيع الاتفاق النهائي من المرجح ان يحدث في أواخر يونيو ما سيعني أنه سيكون هناك وقت لبذل مساع دبلوماسية».

وبحسب اردان فإن «الكونغرس الأميركي قد يكون العقبة الأخيرة لرفع العقوبات عن إيران» بعد التوصل إلى اتفاق. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا