• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بلغ 31 نقطة

«دائرة التنمية»: مؤشر الأداء يعكس تفاؤل المنشآت الصناعية في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أبريل 2014

بلغ المؤشر العام لأداء القطاع الصناعي في إمارة أبوظبي 31 نقطة، عاكساً مستوى من التفاؤل لدى المنشآت الصناعية بسبب ارتفاع تفاؤلهم تجاه الأوضاع المستقبلية والحالية.

وبحسب بيان صحفي أمس، أبدت المنشآت الصناعية في أبوظبي تفاؤلا كبيرا إزاء الوضع الحالي ليبلغ 18,13 نقطة، مقارنة مع 2,77 نقطة في عام 2012.

واطلقت دائرة التنمية الاقتصادية المؤشر أمس، بمناسبة مشاركتها في معرض هانوفر الصناعي الدولي 2014 الذي انطلقت فعالياته الاثنين الماضي، حيث عكس مؤشره الفرعي للوضع المستقبلي تفاؤل المنشآت الصناعية من الأوضاع المستقبلية، مسجلا 44 نقطة في عام 2013 مقارنة مع 24 نقطة في عام 2012.

وعلى مستوى المناطق الجغرافية (أبوظبي – العين – المنطقة الغربية)، أوضح المؤشر أن التفاؤل الأكبر كان من جانب المنشآت الصناعية العاملة في أبوظبي والعين، فيما سيطر بعض التشاؤم على المنشآت الاقتصادية بالمنطقة الغربية، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وتباطؤ النمو الاقتصادي مقارنة بالسنة الماضية، الى جانب انخفاض الأجور، وتراجع المبيعات في السوق الدولية.

وحسب المؤشر، عبرت المنشآت الاقتصادية عن تفاؤلها إزاء الأوضاع الاقتصادية للإمارة بشكل عام، حيث بلغت نحو 67 نقطة، فيما كان مستوى التفاؤل أكبر إزاء الأوضاع الاقتصادية المستقبلية للإمارة، في حين أبدت المنشآت نفسها تفاؤلا حذرا إزاء الأوضاع الحالية لاقتصاد الإمارة. وفيما يتعلق بالأوضاع الداخلية للمنشآت الصناعية، ظل مستوى التفاؤل عند مستوى حذر يميل إلى نقطة الحياد خاصة فيما يتعلق بقضايا الأسعار (أسعار المنتجات ومستلزمات الإنتاج والأجور) والمدخلات الأولية (من القوة العاملة ورأس المال المستثمر) والنشاط الاقتصادي لها (المبيعات والإنتاج والمخزون واستغلال الطاقة الانتاجية).

وتعتبر أقل المنشآت الصناعية تفاؤلا المنشآت الصناعية الصغيرة (أقل من 50 عاملاً)، وذلك بسبب أن إنتاجية العمل ورأس المال هي أقل نسبيا من المنشآت الأكبر، لذا فإن تفاؤلها يكون أقل، وهذا يتطابق مع التوقع والنظرية الاقتصادية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا