الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تنامي التوجه نحو تحويل السيارات للعمل بالكهرباء

تنامي التوجه نحو تحويل السيارات للعمل بالكهرباء
25 يوليو 2008 01:22
يسعى منتدى ''السيارات الإلكترونية الآن'' أو ''إي كارز ناو'' الفنلندي على الإنترنت إلى تطبيق المنهج الجماعي الذي يتبعه مشاركون عبر الشبكة على غرار مؤلفي موسوعة ويكيبيديا للبدء في تحويل السيارات المستعملة التي تعمل بالبنزين الى سيارات كهربائية، ومن المقرر إطلاق أولى هذه السيارات في العام الحالي· ويزعم المنتدى، وهو باللغة الفنلندية، أنه الأول من نوعه في العالم، ويريد توفير بديل لما يعتبره الأعضاء تباطؤاً في صناعتيْ النفط والسيارات· وتعمل المجموعة ضمن عرف المشاريع ''مفتوحة المصدر'' التي أرساها قطاع تكنولوجيا المعلومات مثل نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر المعروف باسم لينوكس والذي بدأه فنلندي وتحدى هيمنة مايكروسوفت· وقال يوكا يارفينين أحد المشاركين في المشروع: ''إذا حققنا نجاحاً كبيراً فسيخلق هذا مشاريع مماثلة في أنحاء العالم نستطيع أن نتشارك معها فيما نعرفه''، مضيفاً أن هناك مشروعاً مماثلاً يجري إطلاقه في الدنمارك· ومضى يقول: ''نأمل إنشاء حركة عالمية''، وسعت السيارات الكهربائية جاهدة لتغيير صورة غير تقليدية بمبيعات هزيلة لسيارات تكون عادة غريبة بأسعار باهظة أو ''عربات الجولف'' ذات الحجم الاقتصادي محدودة المدى، لكن لأنها يتم شحنها من شبكة الكهرباء، وتستخدم الطاقة بدرجة أكثر فاعلية فإنها تصدر انبعاثات أقل، وينظر إليها على أنها بديل واعد غير ملوث للهواء للسيارات التي تعمل بالبنزين· وحين يأتي الأمر إلى الوعود يحرص صناع السيارات على استغلال مخاوف المستهلكين المتزايدة بشأن أسعار البنزين المرتفعة، وكانت شركة كرايسلر ''إل إل سي'' واحدة من أحدث الشركات التي تعلن اعتزامها إطلاق سيارات تعمل بالكهرباء بشكل كامل خلال الأعوام الثلاثة أو الخمسة القادمة· وتسابق جنرال موتورز الزمن لاستكمال تصميمها للسيارة (تشيفي فولت) التي هي سيارة هجينة قابلة للشحن، وتخطط ميتسوبيشي موتورز لإطلاق سيارتها الكهربائية (اي مييف) في اليابان عام ،2009 وفي أوروبا تجري الدعاية لسيارات دايملر الكهربائية من طراز سمارت فضلاً عن موديلات من سيارات المرسيدس التي تعمل بالكهرباء والمقرر طرحها عام ،2010 لكن المجموعة الفنلندية توفر متنفساً للهواة الذين أحبطتهم صناعة السيارات حتى الآن· ويقول بعض الخبراء: إن إرساء بدائل للسيارات التي تعمل بالبترول سيستغرق ما بين خمسة وعشرة أعوام بالنظر إلى التحدي الذي تمثله طاقة الإنتاج بالنسبة لصناعة السيارات التي تضيف 65 مليون سيارة جديدة كل عام إلى أسطول من مليار سيارة· بدأت المجموعة صغيرة، وقد حددت طلبات بأكثر من 500 عملية تحويل للسيارات للعمل بالكهرباء في فنلندا، ويهدف موقعها على شبكة الإنترنت إلى تعريف المشترين المحتملين بباعة السيارات المستعملة وقطع الغيار الملائمة والميكانيكيين الذين يستطيعون تنفيذ عملية التحويل باستخدام محرك كهربائي وبطاريات ليثيوم· وسيكون أول نموذج يتم تحويله سيارة تويوتا كورولا، ويهدف المنتدى إلى إنتاج عشرات السيارات الكورولا الإلكترونية هذا العام التي يقول إن مداها سيبلغ 150 كيلومتراً عن كل مرة يتم شحنها فيها، وستبلغ أقصى سرعة لها 120 كيلومتراً في الساعة· وهذا مقارنة بنموذج سيتي الذي تنتجه مؤسسة ثينك للسيارات المتخصصة ومقرها أوسلو والتي تقطع ما يصل الى 180 كيلومتراً وتبلغ أقصى سرعة لها 100 كيلومتر في الساعة· ويتوقع المنتدى أن يصل إجمالي تكلفة السيارات المستعملة وأجر الميكانيكيين إلى نحو 25 الف يورو (38 ألف دولار) تقريباً، وهو سعر مقارب لسعر سيارة كورولا جديدة في فنلندا، كما سيقوم بعمليات التحويل باستخدام قطع غيار متوفرة تجارياً، وفي المنتدى يسجل المشاركون أفكاراً على حائط المناقشات بالموقع وقوائم بعناوين البريد الالكتروني، وستستخدم المجموعة التي لا تهدف الى الربح أفضلها· وتعتقد المجموعة أن 500 طلب ستكون كافية لعمليات تحويل كبيرة، وتعتزم مؤسسة ثينك طرح دفعة من ثمانية آلاف سيارة كهربائية العام القادم بسعر 20 ألف يورو للواحدة، وخبراؤها متطوعون يتفاوضون على أسعار قطع الغيار وتحويل السيارات· ويسدد المستهلكون ثمن السيارة وقطع الغيار وأجر الميكانيكي، وتم التغلب على المشكلة القديمة الشائعة للسيارات الكهربائية إلى حد كبير، وهي البطاريات الثقيلة ذات العمر المحدود، وذلك من خلال تكنولوجيا بطاريات الليثيوم، غير أنه لا تزال هناك حدود لنطاقها· والبنية التحتية للطاقة هي إحدى العقبات، وهناك بضع مواقع عامة يستطيع المرء شحن سيارة كهربائية منها في فنلندا، لكن من الممكن أيضاً شحنها في المنزل· ووقعت شركتا رينو ونيسان اتفاقاً مع البرتغال لتجعلا من البلاد واحدة من أوائل الدول التي توفر للمستهلكين إمكانية وجود محطات لشحن السيارات الكهربائية على مستوى البلاد، وأعلنت الشركتان أنهما ستسوقان السيارات الكهربائية بكميات تجارية في الدنمرك عام ·2011 ويقول الباحث يوهاني لوريكو من مركز البحث التقني في فنلندا: إن نوايا المجموعة الإلكترونية طيبة، لكنها لم تتعامل مع المسألة بعد بشكل قابل للاستمرار، وأضاف: ''حقيقة ليست هناك إمكانية كبيرة، لكن هذه خطوات في الاتجاه الصحيح·· تحويل السيارات المستعملة لبضع سنوات إلى التي تعمل بالبترول إهدار للموارد الطبيعية، سنشهد تعديلات على سيارات مستعملة يتجاوز عمرها عشر سنوات من خلال تكنولوجيا أقدم تعتمد على المحركات التي تعمل بالبنزين''·
المصدر: هلسنكي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©