• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تونس بصدد فتح مركز استخبارات بالاشتراك مع حلف الناتو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يوليو 2016

تونس (وكالات)

أكدت تونس أمس أنها بصدد فتح «مركز دمج للمعلومات الاستخباراتية» بالاشتراك مع حلف شمال الأطلسي «ناتو»، وذلك لتعزيز مكافحة «الإرهاب» والهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط. وقالت وزارة الدفاع التونسية في بيان تعليقا على تقارير إعلامية أفادت بنية حلف الأطلسي فتح مركز للاستخبارات بتونس إنها أحدثت ضمن هياكلها منذ عام 2014 مركزا لدمج المعلومات باعتمادات وقدرات عسكرية تونسية وذلك ضمن الهيكلة الجديدة لمنظومة الاستعلامات العسكرية. وأضافت أنه في إطار التعاون العسكري الثنائي ومتعدد الأطراف سيساهم حلف الأطلسي بخبراته في تطوير طرق العمل بالمركز لتتماشى مع المواصفات المعتمدة من الجيوش المتقدمة في المجال. وأوضحت أن حلف الأطلسي سيتولى تدريب عدد من العسكريين التونسيين على يد مختصين وفق أحدث البرامج والتقنيات والمعايير المستعملة في جمع وتحليل ونشر المعلومات في مجال مكافحة «الإرهاب».

من جهته ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية العقيد بلحسن الوسلاتي أن تونس «منفتحة على تجارب البلدان الشقيقة والصديقة ولها علاقات تعاون وشراكة مع عدد من الجيوش في إطار اتفاقيات واضحة سواء ثنائية أو متعددة الأطراف ومنها حلف الناتو».

وأوضح الوسلاتي أن الجيش التونسي يسعى من خلال التعاون مع حلف الأطلسي إلى الاستفادة من خبراته العسكرية في عدد من المجالات خاصة ما يتعلق بالحرب ضد الإرهاب.

وأضاف أن أوجه التعاون تتمثل في مجال الاستعلام والتدريب وتبادل المعلومات وهي مجالات ذات أهمية لوزارة الدفاع التونسية خاصة بعد إحداث وكالة الاستخبارات والأمن للدفاع وكذلك إنشاء مدرسة الاستخبارات والأمن العسكري«كما أعلن عن ذلك الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في خطاب ألقاه في 24 يونيو الماضي بمناسبة الاحتفالات بالذكرى ال60 لتأسيس الجيش التونسي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا