الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كفاءة طلبة المدارس الخاصة في اللغة العربية... «مكانك سر»

27 مايو 2017 23:54
دينا جوني (دبي) لم يتمكن طلبة دبي حتى اليوم من تحقيق تقدّم دراسي ملموس في مادة اللغة العربية في المدارس الخاصة بدبي، على الرغم من العديد من المبادرات التي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية خلال السنوات الماضية منها «عِشْ العربية»، واختبارات لتعيين معلمي اللغة العربية في المدارس الخاصة. فقد بلغت كفاءة الطلبة في اللغة العربية خلال العام الدراسي الجاري 49%، بنسبة تحسّن بلغت 3% فقط مقارنة بالعام الدراسي 2010-2011. أما مادة اللغة الإنجليزية فقد سجّل الطلبة تحسّناً وصل إلى 74% مقارنة بـ44 في المئة عند إطلاق الرقابة المدرسية. ولفتت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في تقرير لها أن كفاءة الطلبة في اللغة العربية هي أقل مقارنة باللغة الإنجليزية التي تشهد تحسناً منتظماً منذ سنوات. وأشارت إلى أن المدارس التي تكون فيها مهارات الطلبة ضعيفة في الكتابة العلمية غالباً ما يتم فيها توجيه الطلبة إلى كتابة المحتوى ذاته أو ترتكز الكتابة العلمية فيها على ملء أوراق عمل. وأطلقت الهيئة مبادرة «عش العربية» كمنصة دائمة لتشارك أفضل الممارسات الإيجابية في المدارس وفتح قنوات تواصل إيجابية بين معلمي اللغة العربية على مستوى مدارس الإمارة بما يساهم في عمليات التطوير المهني المستمر لهم من جهة وبما يعزز من قدرة المدارس الخاصة على مواكبة أحدث أساليب التعليم والتعلم وتوجهات التعليم الإيجابي ودمجها في عمليات تدريس اللغة العربية في مدارسنا من جهة أخرى. كما أطلقت آلية جديدة لتقييم وتوظيف معلمي اللغة العربية عبر إخضاعهم لاختبارات عدة لضمان جودة أفضل في تقديم البرامج التعليمية في مواد اللغة العربية، وتشجيع المدارس على اتخاذ خطوات أكثر صرامة في عمليات توظيف واختيار المعلمين. وأكدت الهيئة ارتفاع جودة التقدم الدراسي للطلبة في مادة التربية الإسلامية من 29% في العام الدراسي 2008-2009 إلى 62% في العام الدراسي الجاري. ورصد المقيمون التربويون بجهاز الرقابة المدرسية سمات مشتركة بين المدارس الخاصة في دبي عالية الأداء منها إدراك قيادة المدرسة لحقيقة أن استراتيجيات المعلمين في تدريس مادة التربية الإسلامية بحاجة إلى تطوير وليس معرفتهم الاختصاصية بالمادة. وشملت السمات المشتركة تشجيع المعلمين على أن يتجاوزوا نطاق الكتب المدرسية المقررة ويستخدمون مصادر متنوعة، إضافة إلى أن تلك المدارس يكون فيها تعلم الطلبة مرتبطاً بحياتهم الواقعية. وأظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة التقدم الدراسي للطلبة في مادة الرياضيات من 43% في العام الدراسي 2008-2009 إلى 72% العام الدراسي الجاري. وسجل التقرير ارتفاعاً كبيراً في نسبة التقدم الدراسي للطلبة في مادة العلوم من 44% في العام الدراسي 2015-2016 إلى 72% في العام الدراسي الحالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©