• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

توزيع الكادر الطبي والتمريضي

«الصحة»: إخلاء مباني الصحة المدرسية ودمج الخدمات في مراكز الرعاية الأولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

قررت وزارة الصحة، إخلاء مباني الصحة المدرسية من الخدمات وتحويلها إلى مراكز صحية أو مراكز خدمات أخرى حسب ما تقضيه الحاجة، على أن يتم التنسيق بين المناطق الطبية والجهات المختصة وقطاع المراكز والعيادات الصحية.

وأعلنت الوزارة، في قرار إداري أصدرته، وحصلت «الاتحاد»، على نسخة منه، توزيع الكوادر العاملة في مباني الصحة المدرسية، على مراكز وعيادات الرعاية الصحية الأولية تحت إشراف إدارة الرعاية الصحية الأولية، كما يتم تكليف منسق بالإشراف على خدمات الصحة المدرسية بإدارة الرعاية الصحية الأولية، وتكون تبعيته الإدارية والفنية لإدارة الرعاية الصحية الأولية.

ونص القرار، على توزيع الكادر التمريضي للمدارس على مراكز الرعاية الصحية الأولية وفقاً لتوزيع المدارس على المراكز وتصبح تبعيتهم الفنية والإدارية للمركز الصحي، ويكون المركز مسؤولاً عن متابعة الأداء الفني والإداري للممرضات العاملات بالمدارس التابعة له، وعن توفير الخدمات لهذه المدارس وفقا لبرنامج الصحة المدرسية المعتمد.

ويوجد 6 مراكز صحية مدرسية تابعة لوزارة الصحة موزعة على المناطق الطبية التابعة للوزارة من دبي وحتى الفجيرة، ويتضمن برنامج الصحة المدرسية، خدمات وقائية وأخرى علاجية، ويشمل على 8 مكونات رئيسية هي الخدمات الصحية والتثقيف الصحي وإصحاح البيئة المدرسية والتغذية المدرسية والتربية الرياضية وخدمات الصحة النفسية والاجتماعية وتعزيز صحة العاملين بالمدارس ومشاركة المجتمع.

وأكدت مصادر مطلعة بالوزارة لـ «الاتحاد»، استمرار تقديم خدمات الصحة المدرسية من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية، وأرجعت القرار إلى سعي الوزارة لتحويل مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى مراكز شاملة ومتميزة، في المقابل تحفظت مصادر أخرى، على عملية الدمج، معتبرة أن ذلك قد يؤثر في نوعية الخدمات المقدمة للطلاب، كما أنها تلغي الخصوصية التي كانت تمنح للطلاب من هذه مراكز الصحة المدرسية. وقالت هذه المصادر: إن «معظم المناطق الطبية حتى الآن لم تقم بعملية إخلاء مباني الصحة المدرسية، إلا انه من المتوقع حدوث ذلك خلال الفترة القليلة المقبلة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض