• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

افتتح فعاليات الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربي

سلطان القاسمي: المسرح مدرسة الحرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

وام

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن المسرح قلب المدينة النابض وميدان رائع للتعبير عما تزخر به الحياة الاجتماعية من أذواق العصر والأفكار والطموحات الجديدة، وأن الشارقة أولت المسرح عناية فائقة لإيمانها بأن المسرح مدرسة للأخلاق والحرية.

جاء ذلك، خلال افتتاح سموه، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان المسرح العربي الليلة الماضية، بالقاعة الكبرى بقصر الثقافة، تحت شعار «نحو مسرح عربي جديد ومتجدد».

وفي مستهل كلمته، رحب صاحب السمو حاكم الشارقة بضيوف المهرجان والحضور، قائلاً: «مرحباً بكم في دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا البلد الذي أصبح كجواد منطلق من دون لجام، ونحن من هنا كمسؤولين في هذا البلد، نحاول أن نصل ليس بدولتنا فحسب، ولكن بالوطن العربي ككل أينما كان».

وقال: «نحن من هنا نرفع آيات الشكر للشعب المصري الذي سطر أروع أنواع الكفاح، ليس الكفاح بالسلاح ولا بالصراع وإنما بالفكر، وغداً تبدأ المسيرة في مصر، مسيرة الخير، مسيرة العطاء، مسيرة الفكر، مسيرة القيادة العربية لنا جميعاً، فلتحيا مصر».

وأضاف سموه: «عندما أبتليت بلادنا العربية خلال السنتين الماضيتين بما يسمى بـ «الربيع العربي»، كانت الصحافة والمقالات النقدية والإشهار بالصور تضخم تلك الأحداث وتعطيها صدى بعيداً، وقتها كان المسرح غائباً عن كل الأحداث، ويرجع السبب في ذلك للحكومات الثورية التي لم تسع إلى استخدام المسرح لتربية الرأي العام، لأن تلك الوسيلة قد استهلكت بسوء استغلالها وأصبحت غير مجدية، فقد خمد شغف الجمهور بها، في الوقت نفسه الذي خمدت فيه مشاعر الجمهور الوطنية وأصبح الجمهور يفضل التلهيات، وهكذا حدث تحول من الطقوس الوطنية للمسرح إلى الهزليات التي تتناول الأخلاق والعادات».

وأشار صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته إلى مكانة إمارة الشارقة ومساعيها في خدمة الفن والمسرح، قائلاً: «واليوم وقد تقرر أن تكون الشارقة مقراً لملتقيات مهرجان المسرح العربي، حيث تسمح للطلائع المختلفة من الفرق المسرحية بالالتقاء والتعارف على أرضها، حيث تختلط كل أنواع الفنون، فهي المدينة المنارة مركز الذوق الفني ومكان التعبير عن المقاومة التي تبديها الأفكار التنويرية ضد الأفكار الظلامية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا