• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الذّبابة القزمة لا يتجاوز طولها الـ 6 سم

أصغر أنواع الثدييات بالعالم موجود في محمية الوثبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 مارس 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

كشفت المسوحات الموسمية للحياة الفطرية التي تنفذها هيئة البيئة في أبوظبي في محمية الوثبة للأراضي الرطبة عن وجود الذّبابة القزمة، الذي تعد أصغر الثدييات الموجودة في دولة الإمارات، ولا يتجاوز طولها الـ 6 سم مع الذيل.

وأكد راشد الزعابي، مساعد باحث في الهيئة أنه تم تسجيل ثلاث مشاهدات لهذا الكائن، مبينا أن أسباب نفوق الذّبابة القزمة تعود لدخوله إلى مصائد الحشرات نظراً لصغر حجمه، أو بسبب الجوع فهو بحاجة للغذاء كل أربع ساعات.

وقال الزعابي لـ «الاتحاد»، إن هذا الاكتشاف في محمية الوثبة يؤكد أن المحمية تعد بيئة مناسبة لنمو عدد من الأنواع النادرة من الكائنات الحية، بما يعزز مكانة محمية بحيرة الوثبة، باعتبارها من المواقع الهامة للتنوع البيولوجي، والتي يجب أن تبقى محمية.

وأضاف: «يشير هذا الاكتشاف إلى مدى التنوع البيولوجي الذي لا يزال غير معروف وغير متكشف في إمارة أبوظبي، حيث لا تزال هناك فرص عديدة لتسجيل أنواع أخرى من الكائنات للمرة الأولى».

وأشار إلى أنه تم العثور على الثلاثة أعداد التي تم اكتشافها في إحدى مصائد الحشرات في محمية الوثبة، مبيناً أن الذّبابة القزمة تتغذى على الحشرات وتعتبر من الكائنات المكملة في الهرم الغذائي فهي تأكل الحشرات وتؤكل من قبل الثعالب.

يذكر أن محمية الوثبة للأراضي الرطبة (التي تبعد 45 دقيقة عن أبوظبي وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 5 كم²) تم افتتاحها أمام الجمهور نوفمبر الماضي، وقد أعلنت كمنطقة محمية بناءً على توجيهات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1998. وكانت رؤية الشيخ زايد آنذاك توفير بيئة مناسبة للطيور المهاجرة ومنطقة خصبة ومنطقة تغذية لطائر الفلامنجو (النحام الكبير)، ومنذ ذلك الحين تتولى هيئة البيئة في أبوظبي إدارة محمية الوثبة.

وفي عام 2013، حصلت محمية الأراضي الرطبة في الوثبة على اعتراف دولي حيث تم الإعلان عنها كأحد مواقع رامسار وكأول موقع للأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية في إمارة أبوظبي. ومع هذا الاعتراف تكون المحمية قد انضمت لمجموعة من المواقع المعترف بها عالمياً، التي يبلغ عددها أكثر من 2000 موقع على نطاق العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض