• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

القوات الأميركية تقتل طفلاً أفغانياً بطريق الخطأ

واشنطن قلقة من إطلاق سجناء «خطيرين» في أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

كابول، واشنطن (وكالات) -أعربت الولايات المتحدة مجدداً عن قلقها من قرار أفغانستان إطلاق عشرات السجناء الذين تعتبرهم خطيرين، من دون إحالتهم إلى القضاء الأفغاني.

وطلب من المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي، التعليق على القرار الأفغاني إطلاق 72 سجيناً تعتبرهم الولايات المتحدة خطيرين، فقالت «لقد عبرنا عن مخاوفنا من الإفراج المحتمل عن هؤلاء المعتقلين من دون إحالتهم إلى النظام القضائي الجنائي الأفغاني».

وأضافت «اطلعنا على تقارير عن أن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي صادق على إطلاق 72 من أصل 80 معتقلاً، وهؤلاء الـ72 مجرمون خطيرون توجد ضدهم أدلة ثابتة تربطهم بجرائم مرتبطة بالإرهاب، بما في ذلك استخدام عبوات ناسفة يدوية الصنع، غالبيتها قتلت مدنيين أفغان».

ولفتت إلى أن هؤلاء المسلحين الذين يشكلون تهديداً على سلامة وأمن الشعب والدولة الأفغانية، سيطلقون من دون أي تحقيق، ومن دون اللجوء إلى النظام القضائي، بما يتماشى مع القانون الأفغاني. ورأت بساكي أن إطلاق أولئك السجناء يقوض حكم القانون في أفغانستان.وكان قرار الإفراج عن المعتقلين اتخذ خلال اجتماع ترأسه كرزاي الخميس في كابول، وأصدر القصر الرئاسي بياناً يوعز فيه الإفراج فوراً عن أولئك المعتقلين الأبرياء الذين لا دليل على تورطهم في نشاطات مسلحة.

على صعيد آخر، قالت صحيفة «واشنطن بوست» إن كبير المفاوضين الأميركيين حذر إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من أن جهود واشنطن لإقناع الرئيس كرزاي بتوقيع اتفاق أمني طويل المدى في إطار الجدول الزمني الذي اقترحته الإدارة ستفشل على الأرجح.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، إن السفير الأميركي جيمس كانينجهام، قال في برقية سرية ذكرت الصحيفة أنها أرسلت خلال الأيام القليلة الماضية، إنه لا يعتقد أن كرزاي سيوافق على توقيع الاتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في أفغانستان في أبريل القادم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا