الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

14 جهة تعرض خدماتها الذكية في معرض «الإنجازات الحكومية»

14 جهة تعرض خدماتها الذكية في معرض «الإنجازات الحكومية»
9 ابريل 2014 10:22
محمود خليل (دبي) تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، معرض دبي للإنجازات الحكومية في دورته الثانية تحت عنوان «حكومة محلية ـ إنجازات عالمية» في الفترة ما بين 8 – 10 أبريل 2014، في مركز دبي التجاري العالمي، ويسعى المعرض إلى عرض مشاريع ومبادرات الجهات الحكومية التي تتمحور حول عملية التحول الجارية تحقيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في التحول نحو حكومة ذكية. وأشاد عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بالتكامل في الخدمات الإلكترونية والذكية التي تطورها الجهات الحكومية في دبي وتقوم بتوفيرها للمجتمع في سبيل تسهيل الوصول إلى الخدمات ومختلف متطلبات المجتمع، حيث عززت هذه الخدمات من خلال تكاملها مع بعضها البعض مفهوم الحصول على الخدمة على مدار الساعة وإجراء المعاملات والحصول على عدد واسع من الخدمات الحكومية من قبل قاطني وزوار الإمارة على حد سواء. وأضاف: «تتخذ جميع الجهات الحكومية في دبي خطوات فعلية وملموسة تدفع التوجه نحو التطبيق الفعلي والأمثل لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول إلى حكومة ذكية وتوفير أفضل الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها. ويسرنا أن نوفر من خلال المعرض مكاناً مناسباً يساهم في تعزيز عمليات المكاملة في التحول نحو أنظمة الحكومة الذكية في دبي. وأكد الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أن الخدمات الذكية التي استعرضتها الدوائر الحكومية ما هي إلا جزء من جهود الدوائر الحكومية في دبي التي تضع على سلّم أولوياتها تطبيق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي قادتنا وتقودنا دائماً إلى مستويات جديدة من النجاح. ونحن مسرورون بأن تقوم هذه الدوائر الحكومية بعرض إنجازاتها في مجال الحكومة الذكية خلال مشاركتها في المعرض. وقال إن 14 جهة تشارك بخدماتها، وأنظمة عملها الذكية في المعرض في دورته الثانية، الذي ينظمه البرنامج وبالتعاون مع الجهات الخاصة من القطاع الخاص، بحيث تعرض 14 جهة مشاركة التي سعت إلى تطويرها، لتقدم أفضل الخدمات التي تسهم في خدمة أفضل للأفراد والتميز على الصعيدين المحلي والعالمي. وأضاف النصيرات أن جمع كل هذه الجهات في مكان واحد يسهم في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الشركات والجهات الحكومية والخاصة، حيث تقدم أكثر من 60 جهة مختلفة عددا من معروضاتها وخدماتها الذكية للجمهور المتخصص الموجود، والذي أكد جاهزية دولة الإمارات لتبني هذه المشاريع، متمنين على الدول الأخرى أن تحذو حذوها. ويشارك في معرض دبي للإنجازات الحكومية الذي تستمر فعالياته حتى العاشر من أبريل الجاري، كل من بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وهما الراعيان الإستراتيجيان للمعرض، بالإضافة إلى مشاركة كل من دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومحاكم دبي، والنيابة العامة، وهيئة الطرق والمواصلات، ومجلس دبي الاقتصادي، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان. وكانت الدوائر الحكومية في دبي استعرضت أمس خلال فعاليات اليوم الأول للمعرض، إنجازاتها وخدماتها الذكية، ومشاريعها التطويرية. نيابة دبي وأكد المستشار عصام الحميدان النائب العام لإمارة دبي أن النيابة العامة تشارك للمرة الثانية في معرض الإنجازات الحكومية، مشيراً إلى أن المعرض يتحدث عن ذاته وتطوره، لأن كل دائرة حكومية تُبرز الإنجازات والأفكار الناجحة التي حققتها وبطريقة علنية للجمهور، مؤكداً أن المعرض فرصة لإطلاع الدوائر على التجارب الناجحة، والعمل على ابتكار ما هو جديد. ولفت الى أن مشاركة النيابة العامة تجيء من منطلق حرصها على التواصل مع جمهورها ومتعامليها، فضلاً عن رغبتها الدائمة في تبادل أفضل الممارسات، والتعرف إلى آخر وأحدث ما هو موجود على هذا الصعيد، فيما تنتهز فرصة فعاليات المعرض لعرض أبرز مشاريعها ومبادراتها المتميزة والسباقة عالمياً على صعيد عمل النيابات، وخصوصا خدماتها الإلكترونية غير المسبوقة، كتطبيق النيابة الذكية وتطبيق المحامي الذكي، وتطبيق مبادئ وخدمة طارش وغير ذلك من الخدمات الذكية، بالإضافة إلى الخدمات التقليدية، والخدمات المجتمعية وهذه الأخيرة جعلت من نيابة دبي قدوة للنيابات حول العالم. وبين أن النيابة العامة قدمت أعمالاً متميزة في مجال الخدمات الذكية، حيث باتت نيابة ذكية بنسبة 100%، مؤكداً أن النيابة لديها إنجاز متميز متمثل في «عضو النيابة الذكي» الذي يّمكن عضو النيابة من متابعة جميع قضاياه في أي وقت على مدار الساعة عبر جهاز الآي باد. وأوضح أن النيابة العامة لديها أيضاً خدمة «المحامي الذكي»، حيث تستطيع مكاتب المحاماة تقديم الطلبات إلكترونياً، التي تُحول في أي وقت إلى عضو النيابة العامة مباشرة، وهو ما يقلل الجهد والوقت لنظر ومتابعة القضية. شرطة دبي وأطلعت شرطة دبي زوار منصتها على مجموعة الخدمات الإلكترونية المميزة التي تقدمها إلى جانب خدماتها التوعوية وآخر إجازاتها، مبينة أنها حققت إنجازات كبيرة قياساً بالأداء العالمي في جميع المجالات الأمنية والجنائية والمرورية والإدارية والإلكترونية. وسلطت شرطة دبي من خلال منصتها الضوء على انجازاتها في المجال الأمني مبينة أنها تمكنت من إحباط مخططات إجرامية لعصابات عالمية، وضرب رؤوس كبيرة في التهريب وترويج المخدرات، وتعاونت مع دول العالم للحد من التهريب، وحققت معدلا عالميا في كشف الجريمة، حيث بلغ مؤشر «معلومية الجريمة» 97.6% العام الماضي. وبينت الشرطة أنها تمكنت في المجال المروري من تحقيق معدل عالمي في مؤشر وفيات حوادث السير، فقد بلغ المؤشر 3.59 حالة وفاة لكل 100 ألف من السكان العام الماضي، مؤكدة في الوقت ذاته أنها استطاعت تحقيق نسبة رضا مرتفعة في مستوى الإحساس بالأمن بلغت 93.4% العام الماضي، وهي نسبة مرتفعة. وعرضت شرطة دبي خلال المعرض عددا من السيارات المستخدمة في عملها، ومن بينها سيارة فارهة من نوع بنتلي، فيما عرضت عبر شاشاتها عددا من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للجمهور. وأشار الملازم عبيد مطر عابد من قسم الدوريات الفارهة الى أن القسم لديه 14 سيارة فارهة، والهدف منها هو التواجد في الأماكن السياحية لعكس التطور الحضاري لإمارة دبي. وأطلقت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب خدمة التأشيرات الإلكترونية عبر الهاتف المتحرك التي أسهمت بشكل كبير في تسهيل حركة السفر عبر مطارات الإمارة. وطرحت مشروع البوابة الذكية الذي سيغني عن بطاقة البوابة الإلكترونية بحيث يمكن للمسافر استخدام جواز سفره فقط ولن يكون بحاجة لأكثر من 20 ثانية في البوابة الذكية لإنجاز إجراءات سفره. ويأتي هذا المشروع لتسهيل انسيابية الحركة في مطارات دبي والتخلص من الزحام وتقليل إجراءات السفر بحيث لا يحتاج المسافر إلى موظف الجوازات إلا للضرورة. ويجري التوسع في استخدام هذه البوابات لتشمل مختلف مباني مطارات دبي سواء في مطار دبي الدولي أو مطار آل مكتوم. وتتضمن الخدمات الجديدة عبر الهاتف المتحرك أيضاً تجديد أذونات الدخول للعمل وخدمات المعلومات والاقتراحات والاستعلام عن المكفولين. كما أن هناك العديد من الخدمات المتوافرة على موقع الإدارة التي تمثل نقلة نوعية في التحول إلى الحكومة الذكية. مشاركة «ديوا» أكد الدكتور يوسف الأكرف، نائب الرئيس التنفيذي لدعم الأعمال والموارد البشرية، في هيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة دائما في طليعة ما هو جديد، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، ومتابعة مستمرة من سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، والتي تسعى إلى التميز في مشاريعها وقال إن الهيئة تستعرض على منصتها في معرض دبي للإنجازات الحكومية، أهم المشاريع والإنجازات التي وصلت إليها سواء محليا أو عالميا، إذ وصلت إلى المركز الرابع عالميا، في سرعة الحصول على الكهرباء، حسب ما جاء في تقرير التنافسية العالمية، كما سجلت الهيئة المركز الأول عالميا في الفاقد من الكهرباء، على صعيد المقارنات المعيارية، حيث حققت نتائج منافسة للغاية، تفوقت حتى على القطاع الخاص، متجاوزة في الوقت ذاته، نخبة الشركات الأوروبية والأميركية في الكفاءة والاعتمادية، تمثل في تخفيض نسبة الفاقد الكهربائي للشبكة من 7.03%-3.46% ما بين أعوام 1989 و2013. وأضاف أن الهيئة حققت نتيجة متميزة في ارتفاع معدل كفاءة إنتاج الطاقة الكهربائية من 2.52% عام 2007، إلى 26.9% عام 2013، كما حققت الهيئة نتائج متميزة عالميا في الدقائق المفقودة للمتعاملين من 20.62% إلى 5.62% ما بين أعوام 2008 و2013، مقارنة بمعدل الدقائق المفقودة في أفضل الدول، والذي يصل إلى أكثر من 15 دقيقة للمتعامل في السنة الواحدة وأوضح أن الهيئة حققت إنجازات كبيرة جعلتها تحتل المرتبة الأولى كإحدى أفضل المؤسسات الخدماتية في العالم، حيث شهد عام 2013 العديد من الإنجازات، بما فيها تدشين وافتتاح محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه في جبل علي، «محطة إم»، وهي أكبر محطة بالدولة، بقدرة إنتاجية تبلغ 2060 ميجاواط من الكهرباء و140 مليون جالون مياه محلاة يوميا، كذلك تدشين مبنى الهيئة المستدام في القوز، أكبر مبنى حكومي في العالم يحصل على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء، محققا 98 نقطة، وفق مقياس مجلس المباني الخضراء في الولايات المتحدة، الذي يشمل 110 نقاط، حيث تبلغ مساحته 133 ألفا و436 قدما مربعة، يمكن له تخفيض أكثر من 66% من الطاقة المستهلكة، وتعزيز كفاءة استخدام المياه بنسبة 48%. وذكر الدكتور الأكرف، أن هيئة كهرباء ومياه دبي تستعرض على منصتها المشروع الأول من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي دشنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، في أكتوبر عام 2013، بقدرة إنتاجية تبلغ 13 ميجاواط، كما أطلق سموه في نفس الوقت، المشروع الثاني للمجمع، بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط، وفق نظام المنتج المستقل، لتصل إجمالي القدرة الإنتاجية للهيئة من الكهرباء والمياه إلى 9 آلاف و656 ميجاواط من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا. وأكد أن مشروع المجمع، الذي يقع في منطقة سيح الدحل على طريق دبي- العين، يعد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث يستخدم تقنيات متطورة، مثل الخلايا الكهروضوئية، وتقنيات الطاقة الشمسية المركزة، كما ستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاواط عند اكتمال جميع مراحله في عام 2030. محمد بن راشد للإسكان وقال المهندس سامي قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان إن المعرض يشكل منصة لتبادل المعرفة والمعلومات الحكومية، حيث إن دور المعرض مأخوذ من اسمه والذي يتيح لعدد كبير من الشركات أن تستفيد مما تقدمه، وأن تعرض إنجازاتها. وأضاف أن الدورة الثانية للمعرض تأتي لتؤكد أهمية تبادل المعلومات، وتتيح لمن يرغب بالاستفسار عن هذه التكنولوجيا الحديثة أن يحصل عليها، حيث تسهم هذه المعارض في زيادة الوعي والتنمية لدى الأفراد، وتشكل رؤية واسعة وشاملة لدى الشركات الكبيرة، في الاستفادة مما تقدمه الشركات في المعرض. دائرة السياحة وبالإشارة إلى بعض الخطوات التي تقودها مختلف الجهات الحكومية في إمارة دبي، فقد قامت دائرة السياحة والتسويق التجاري بتطوير خدماتها الإلكترونية التي توفرها للجهات الحكومية بما يخدم القطاع السياحي بشكل عام ويساهم في تسهيل معاملات زوار دبي. واستطاعت الدائرة الاستفادة من سلسلة الخدمات الإلكترونية في تسيير أعمالها الداخلية مثل نظام تخطيط الموارد الحكومية ونظامي الشكاوى والاقتراحات الإلكترونيين الموحّدين ونظام الرسائل النصية القصيرة ونظام الدعم الإلكتروني وقاعدة الخدمات الحكومية. وقدمت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عددا من العروض الترويجية حول الإمارة، ومكانتها، في خطوة لتعزيز مكانة الإمارة حول العالم، من خلال الجهات الـ 60 التي تشارك في المعرض، كمركز عالمي رائد للسياحة والتجارة، واستقطاب السياح والاستثمارات الأجنبية وتشغل دائرة السياحة والتسويق التجاري أكثر من 90 مكتبا في المدن الكبرى حول العالم، حيث تسعى الهيئة لتحقيق جملة من الأهداف والخطط من أبرزها زيادة التدفقات السياحية إلى دبي وصولاً إلى 20 مليون سائح سنوياً بحلول مطلع العقد المقبل. دائرة البلدية أما بلدية دبي، التي تعتبر من الدوائر التي لها خبرة كبيرة في هذا المجال وهي الراعي الاستراتيجي لمعرض دبي للإنجازات الحكومية، فقد قامت بتشكيل لجنة للحكومة الذكية بالبلدية، بهدف تنفيذ متطلبات الحكومة الذكية بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين على حد سواء والحرص على تحقيق الريادة والتميز في مجال خدمات المتعاملين. وتقوم البلدية بعملية تحويل كافة الخدمات المتوافرة على المواقع الإلكترونية للبلدية إلى خدمات مفعلة عبر تطبيقات الهواتف الذكية كتطبيقات «الآيفون»، و«الأندرويد» و«البلاك بيري»، و«الويندوز»، وغيرها. بهدف تعزيز ثقة المجتمع بالنظام القضائي محاكم دبي تستعرض خدماتها الذكية تسلط محاكم دبي الضوء على مشاريعها الإلكترونية المتميزة، من خلال مشاركتها في معرض دبي للإنجازات الحكومية، الذي انطلقت فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 8 إلى 10 أبريل الجاري. وتستعرض محاكم دبي مجموعة من خدماتها المتميزة، ومنها خدمة «السالفة» «الخدمة الإلكترونية المتكاملة لتسجيل القضايا عن بُعد»، وخدمة «شور»، وهو برنامج المحامين التطوعي للاستشارات القانونية، وخدمة الكاتب العدل الإلكتروني، وخدمة مركز التسوية الودية للمنازعات «المنازعات المدنية والتجارية»، وتطبيق نبراس للأجهزة الذكية، وعدد آخر من الخدمات التي تهدف إلى التسهيل على المتعاملين مع محاكم دبي، وتمكنهم من إنجاز أعمالهم بسرعة ودقة. وأكد طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، أن الخدمات الإلكترونية العديدة التي تقدمها محاكم دبي جاءت تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية، وذكية للجمهور، مما يساهم في تسهيل وتسريع إنجاز المعاملات، ويعزز من تنافسية دولة الإمارات عالمياً. وقال: إن مشاركة المحاكم في معرض دبي للإنجازات الحكومية، تهدف إلى إتاحة الفرصة للمهتمين للاطلاع على تجاربها سواء على الصعيد المحلي أو الوطني أو الدولي. وأضاف المنصوري أن التحول الإلكتروني والذكي في محاكم دبي يغطي جميع القطاعات القضائية والإدارية، إذ تبرز خدمات محاكم دبي التجارب المتميزة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، في مجال تطوير وبناء الأنظمة الإلكترونية في القطاع القضائي، وتعد خدمة «السالفة» الخدمة الإلكترونية المتكاملة لتسجيل القضايا عن بُعد، وتهدف إلى التيسير على متعاملي محاكم دبي، باختصار الوقت والجهد، عن طريق الموقع الإلكتروني للمحاكم. أما برنامج «شور» فهو برنامج المحامين التطوعي للاستشارات القانونية، وهو برنامج مشترك تم تصميمه بالتعاون بين محاكم دبي ومكاتب المحاماة في إمارة دبي، ويهدف إلى تعزيز ثقة المجتمع بالنظام القضائي، من خلال تقديم استشارات قانونية مجانية حول مختلف أنواع القضايا والدعاوى، بمشاركة محامين متخصصين يتطوعون للقيام بهذه الخدمة. وتهدف خدمة الكاتب العدل الإلكتروني إلى تيسير عمليات التقاضي والعمليات المصاحبة والمساندة مثل التصديق على العقود، وإبرام أو فسخ عقد تعيين وكيل خدمات محلي، وعقد بيع محل تجاري، والتصديق على الإقرارات، وتشمل إقرار عدم العمل، وإقرار وتعهد لوزارة العمل، وإقرار بيع وسيلة بحرية، وإقرار تنازل عن بلاغ أو قضية، والتصديق على الوكالات، وتشتمل على توكيل عام، ووكالة خاصة بالقضايا، وتوكيل عام بالقضايا، وتوكيل وإقرار لوزارة العمل، وتوكيل خاص بأرض منحة، حيث يستطيع المتعامل اختيار الوقت والمكان المناسبين لتسلم معاملته في دقائق معدودة. أما المزادات الإلكترونية، فهي خدمة مشتركة تُقدم من خلال «الإمارات للمزادات»، وتهدف إلى تنظيم وإدارة المزادات العامة، وتحقيق أعلى ربح ممكن، مما يعمل على تخفيف كاهل الديون المتراكمة على المنفذ ضدهم، أذ أن المحاكم تسعى لتغطية أكبر نسبة ممكنة من مطالبات المدعين، وتعتبر هذه الآلية الجديدة سهلة وسريعة جدًا، إذ قللت من الوقت والجهد وزادت الإيرادات بشكل واضح. وتعد خدمة مركز التسوية الودية للمنازعات التابع لمحاكم دبي والمختص بالمنازعات المدنية والتجارية، داعماً للنشاط الاقتصادي في إمارة دبي، ويهدف إلى حل النزاعات المتعلقة بطرق ودية وسريعة، وذلك من خلال التيسير على المتعاملين، وتسريع عملية البت في النزاعات . وقد تمكن المركز من تسوية قرابة 29% من المنازعات المدنية التي وردت للمركز ودياً، وبسرعة، إذ أن أقصر مدة لحل نزاع من المنازعات التي وردت للمركز تم حلها في غضون نصف ساعة فقط. ومن الخدمات التي تعرضها محاكم دبي في معرض الإنجازات تطبيق «نبراس» للأجهزة الذكية، والذي يحتوي على العديد من الخدمات للمراجعين، مثل البحث في القضايا، ومعرفة وضعية القضية، وموعد الجلسة المقبلة، والقاعة المنظورة فيها القضية. ( دبي ـ الاتحاد )
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©