• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

بداية متوترة لجولة المفاوضات الثالثة .. وطهران ترفض حظراً أميركياً على سفيرها للأمم المتحدة

كيري: إيران تحتاج شهرين لتطوير قدرات صنع سلاح نووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 أبريل 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، إن التصور الحالي للفترة التي تحتاجها إيران لتطوير القدرة على صنع أسلحة نووية هو شهران، مع بدء إيران والقوى الست الكبرى جولة جديدة من المفاوضات النووية لتسوية النزاع بشأن برنامج طهران النووي بحلول يوليو. وسيطرت أجواء متوترة على المفاوضات وسط تلميحات روسية بتعطيلها، ورفض إيراني لقانون أقره مجلس الشيوخ الأميركي يهدف إلى منع مرشح إيران لشغل منصب سفيرها في الأمم المتحدة من دخول الأراضي الأميركية، رغم إعراب الوفد الإيراني الذي يرافقه خبراء قانونيون، عن أمله بالتوصل إلى اتفاق نهائي قبيل 20 يوليو.

وقال كيري أمس أمام جلسة لمجلس الشيوخ «أعتقد أن من المعلوم الآن أننا نعمل استنادا إلى فكرة أن الفترة الزمنية اللازمة لصنع سلاح نووي هي نحو شهرين، هذا معروف للعامة». وأدلى كيري بتصريحاته ردا على سؤال بخصوص ما إذا كان المفاوضون بشأن برنامج إيران النووي، يعملون وفق تصور يتراوح بين ستة شهور و12 شهرا لتلك الفترة، وهو ما رفض كيري تأكيده مع استمرار المحادثات.

ويقود وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وفد مفاوضات بلاده، مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون التي تقود وفود مجموعة (5+1). وكتب ظريف على صفحته على فيسبوك «في المحادثات المقبلة سنبدأ صياغة نص اتفاق نهائي، وهو عمل صعب ومعقد وبطيء». وأوضح «شكلت لذلك فريقا من المستشارين القانونيين متخصصين في القانون الدولي لمساعدة فريق المفاوضين في هذه المسألة المهمة».

وأضاف أنه من المرجح أن تكون آخر جولة لمراجعة الموضوعات الهامة التي يرى كل طرف ضرورة أن يتضمنها الاتفاق الدائم. وقال بعد لقائه أشتون «تباحثنا في عشاء العمل لتحديد إطار المفاوضات ومتابعة النقاشات، ومن المقرر أن يجري البحث في القضايا المتبقية ومن ثم البدء خلال أسابيع بإعداد النص».

من جهته قال مايكل مان المتحدث باسم أشتون «نجري مفاوضات مفصلة وجوهرية جدا ونحاول بقدر استطاعتنا دفع العملية للأمام». ويقول الجانبان إنهما يهدفان إلى البدء في صياغة اتفاق شامل في مايو حتى يكون هناك متسع من الوقت قبل انقضاء المهلة المحددة للتوصل لتسوية في 20 يوليو . ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا