• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

وزير النفط الكويتي: لدينا التزام بمساعدة مصر في تخطي مشكلاتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 أبريل 2014

قال علي العمير وزير النفط الكويتي أمس إن العقود التي وقعتها الكويت لتزويد مصر بالنفط الخام والمنتجات النفطية جاءت من منطلق الالتزام بمساعدة مصر في تخطي مشكلاتها. وقال العمير في رده على سؤال حول ما إذا كانت بلاده قلقة بشأن ما تعانيه مصر من صعوبات في العملة الصعبة وكيفية تسديد مقابل هذه الصفقات «سنعمل على تذليل أي صعوبات تعاني منها مصر.. لن نتردد في مساعدتها.. وأي شيء يتم (في هذا الشأن) يكون من خلال اتفاق».

وكانت الكويت أعلنت في وقت سابق أمس أنها ستمد مصر بـ85 ألف برميل من النفط يومياً وبـ1,5 مليون طن من الفيول خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك بموجب اتفاق تجاري تم الاتفاق عليه. وقال مسؤول التسويق في مؤسسة البترول الكويتية ناصر المضف إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الأول ينص على أن يحدد سعر هذه الإمدادات بحسب سعر السوق ويبدأ التسليم اعتبارا من نهاية 2016. وقال المضف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن «الاتفاق تجاري وليس سياسياً».

وبموجب الاتفاق، سترفع الكويت صادراتها إلى مصر من 65 ألف برميل في اليوم إلى 85 ألف برميل، ومن 860 ألف طن من الفيول الى 1,5 مليون طن. كما يناقش الطرفان اتفاقين آخرين لتصدير الغاز المنزلي والفيول.

(الكويت - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا